ما هو وقت ليلة القدر 2023 – 1444 ، ينتظر الكثير من المسلمين العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي يكون بها ليلة القدر في أحد هذه الأيام، ما هي ليلة القدر وما سبب التسمية لليلة القدر، والكثير ممن يتساءلون عن وقت ليلة القدر ونحن من خلال موقعنا موقع الجنينة سنقوم بالحديث عن ليلة القدر وما سبب التسمية لها بهذا الاسم، وما وقت صلاة ليلة القدر وما وقت انتهاءها، ومن المعروف بأن ليلة القدر هي ليلة من أفضل ليالي شهر رمضان المبارك.

ما هو وقت ليلة القدر 2023 – 1444:

يتميز شهر رمضان المبارك بالكثير من الطقوس الدينية، والتي يتخللها أجمل العبادات الدينية، وليلة القدر من أجمل الليالي وأفضل الليالي التي تتجلي بها روح المؤمنين بالدعاء والصلاة والتقرب من الله، وتعتبر ليلة القدر ليلة تساوي ألف شهر وقد ذكرها الله سبحانه وتعالي نظراً لأهميتها الدينية.

ليلة القدر:

ليلة القدر تعتبر من أكثر الليالي المميزة والتي تتكرر في كل عام من الأعوام في شهر رمضان المبارك، وهي من الليالي التي يتزامن وقتها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وتعتبر من الليالي التي لها خصوصية دينية وإسلامية عند المسلمين، وقد ذكرت هذه الليلة في القرآن الكريم في قوله تعالي:” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، والكثير من المسلمون يسعون لتحري هذه الليلة لمكانتها العظيمة والكبيرة عندهم، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وهي من الأيام والليالي التي عظمها الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز: ” وما أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ”.

وقت ليلة القدر 2023:

تعتبر ليلة القدر من الليالي العظيمة والليالي الوترية وهي من الليالي العشر الأواخر:

  • تبدأ ليلة القدر في ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك.
  • موعد ليلة القدر في الليلة في الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك.
  • أن يكون تاريخ ليلة القدر في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك.
  • يمكن أن تكون ليلة القدر في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك.
  • أن يكون موعد ليلة القدر في التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك.

ما الدلالة علي أن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان:

ومن الأدلة الواضحة علي أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك لقول السيدة عائشة رضي الله عنها، ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”. وهذا من الدلائل النبوية الشريفة في سنة رسول الله صلّ الله عليه وسلم، أن ليلة القدر هي من إحدي ليالي العشرة الأواخر في رمضان.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم:

ويعتبر اسم ليلة القدر من الشرف والقدر والدلالة علي حدث مهم وكبير، كما ولذلك حكمة ربانية من الله سبحانه وتعالي وتقدير لهذه الليلة المباركة، كما وسميت ليلة القدر بهذا الاسم بسبب مميزاتها لدي المسلمين ولعلو مكانتها الكبيرة، ولكي يتم تضييق الدلالة علي ضيق الأرض لان الملائكة تتواجد علي الأرض بكثرة كبيرة.

وختاماً ندعو الله أن يبلغنا ليلة القدر وإياكم والمسلمين أجمعين، اللهم بلغنا العشر الأواخر وليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين.