وش علامات ليلة القدر: هذا من أهم الأسئلة التي تهم جميع المسلمين ، لأن من صلى ليلة القدر كان بالفعل من أجمل ليالي شهر رمضان المبارك ، ليلة القدر أفضل من الف شهر في الواقع ، ومع قدوم العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك ، ينتظر جميع المسلمين ليلة القدر كل مساء حتى نهاية الشهر الكريم ويشعرون بعلاماته ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف اكثر على مقالنا لليوم.

وش علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر ما يشعر به القلب أمام العينين. إنها ليلة يصح فيها القلب ويشعر بالأمان والهدوء. ومن أهم العلامات:

  • هدوء الرياح وعدم تحركها من مكان إلى مكان.
  • سطوع الشمس في صباحها، ولكنها شمس صافية بدون شعاع، ويعود السبب في ذلك إلى صعود الملائكة للسماء بعد الفجر فتحجب الأشعة الشمسية، وذلك لأن الملائكة تتنزل في ليلة القدر، كما قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الحكيم.
  • هذا ما أكد عليه ابن حجر العسقلاني عندما قال إن هناك من علامات ليلة القدر لا تظهر سوى بعد أن تذهب ليلة القدر ومنها أن الشمس تطلع في صباحها بدون شعاع مرئي.

موعد ليلة القدر

ينتظر المسلمون ليلة القدر من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان ، والليالي الفردية التي تلي هذه الليلة ، أي ليلة الحادي والعشرين ، والثالث والعشرين ، والخامس والعشرين ، والسبع والعشرين ، والتاسع والعشرين من شهر رمضان ، وذلك قوله تعالى إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ للدلالة على أهميتها الشديدة، ثم قوله وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ للتعظيم من شأنها.

في مثل هذه الليالي ، يسأل المسلمون حول العالم من الله سبحانه وتعالى أن يتقبل حسناتهم ، وذلك لقول النبي الكريم، (أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ -عزَّ وجَلَّ- عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ)

الحكمة من اخفاء ليلة القدر

الحكمة هي إخفاء ليلة القدر ليحاول الناس التقرب إلى الله في العشر الأواخر من رمضان ويؤدون عبادتهم في هذه الليلة المباركة ، كم قال عبادة ابن الصامت أن النبي الكريم قد خرج ليخبر الناس بليلة القدر فوجد اثنان من المسلمين يتشاجران، فتراجع عن إخبارهم بموعد ليلة القدر بسبب هذا الشجار، وطلب منهم أن يترقبوها في أيام الخمس والسبع والتسع من الشهر.

أخيرًا نصل لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على وش علامات ليلة القدر ، حيث يجب على جميع المسلمين الاستمتاع بالعشر الأواخر من خلال تلاوة آيات القرآن ، وأداء صلواتهم بعناية في الوقت المحدد. ويصلون حتى طلوع الفجر وان لا يهتموا بالملذات الدنيوية. حتى ينالوا أجرًا عظيمًا في هذه الحياة الفانية والآخرة ، ويتبعون نهج الرسول الكريم ، الذي بذل جهودًا خاصة في الأيام العشرة الماضية ، كما أخبرتنا السيدة عائشة  رضي الله عنها.