ما هو فضل صيام يوم عرفه؟ حيث يعتبر يوم عرفه واحد من العشر ايام الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو يوم كافة المسلمون بقومون بانتظاره في كل سنة من اجل ان يتعبدوا فيه لله عز وجل ويقوموا بالصيام والقيام بالعمل الصالح، حيث الله عز وجل في يوم عرفة يعتق رقاب العباد من العباد ويغفر لهم، وفي السطور القادمة سوف نقوم بتطرق الى فضل صيام يوف عرفة بالتفصيل.

ما هو فضل صيام يوم عرفه

كافة الفقهاء اتفقوا على أنه من المستحب القيام بصيام يوم عرفة وله فضل عظيم، وجميعهم قد اتفقوا على أن باستثناء صيام شهر رمضان فان صيام يوم عرفة ثوابه واجره أكبر من صيام أي يوم آخر، فيوم عرفة صيامه موجب لمغفرة الله عز وجل للعباد، وأيضا من الأمور المستحبة في اليوم هذا هو الإكثار من الأعمال الصالحة مثل الحرص على الاستغفار والصدقة وأداء النوافل، فلها فضل كبير في يوم عرفة، والله عز وجل يعتق رقاب العباد من النار في اليوم هذا ويغفر لهم، والدليل على فضله قول النبي عليه افضل الصلاة والسلام في حديث صيام يوم عرفة “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَه”.

خصائص يوم عرفة

هناك الكثير من الخصائص التي تجتمع في يوم عرفه تجعل له مكانة كبيرة، ومن الخصائص هذه ما يأتي:

  • إن العشر أيام من شهر ذي الحجة هي الأيام التي أقسم الله عز وجل بها سورة الفجر، حيث قال الله سبحانه وتعالى “وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.
  • يوم عرفة يوم يعتبر واحد من أفضل أيام شهر ذي الحجة، وهو شهر من الأشهر الحرم، وهو يوم من الأيام التي أثنى الله -سبحانه وتعالى- عليها في القرآن الكريم واصفًا تلك الأيام بالمعلومات، حيث قال الله -سبحانه- وتعالى “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”.
  • يوم عرفة يُعتبر واحد من أفضل الأيام حيث لها ميزة عن أيام السنة المتبقية، فالله عز وجل قد انم نعمته على الأمة الإسلامية، حيث قال الله عز وجل “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا”.

الدليل من السنة على فضل صيام يوم عرفة

هناك الكثير من الأدلة على ثواب صيام يوم عرفة وثواب العمل الصالح فيه في السنة النبوية ، ومن الأدلة هذه ما يأتي:

  • الدليل على العتق من النار في هذا اليوم حيث قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • الدليل على فضل العمل الصالح فيه عظيم حيث قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم “ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن الأيَّامِ العَشر هذه فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • مباهاة الله سبحانه وتعالى ملائكته بالحُجّاج قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم “إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عَرَفاتٍ أهلَ السَّماءِ؛ فيَقولُ لهم: انظُروا إلى عِبادي جاؤوني شُعْثًا غُبْرًا”.
  • عِظم رحمة الله تعالى فيه قال -عليه الصلاة والسلام في الحديث “ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ”.
  • يُعَد يوم عرفة من أيّام العيد بالنسبة إلى حُجّاج البيت الحرام قال عليه الصلاة والسلام “يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ”.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر كل من ما هو فضل صيام يوم عرفه وخصائص يوم عرفة و الدليل من السنة على فضل صيام يوم عرفة.