حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء 1444،سنتعرف في هذ المقال على موقع الجنينة ، حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء ، وبعض المعلومات عن شهر ذي الحجة.

حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء 1444

إذا أقبلت الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة يود الكثير من المسلمين معرفة الأحكام و الأمور التي تتطلب السؤال عنها ، وخاصة بالنسبة لأي مؤمن يريد أن يضحى ويكسب الأجر على أتم وجه في هذا الشهر الفضيل.

ومن ضمن شعائر ومناسك الأضحية في هذا الشهر ، أن يمتنع المسلمين عن أخذ الشعر وأيضاً عن تقليم الأظافر سواء كان رجل أو أمراءه ، ويبدأ هذا الامتناع في بداية شهر ذي الحجة ، وذلك أسوة بسيد الخلق محمد عليه الصلاة واتم التسليم ، فإذا أرادت المراءة أن تذبح فعليها كمثل الرجل في الامتناع عن قص الشعر والأظافر.

تقول أكاديمية البحوث الإسلامية إن الامتناع عن أخذ شعر وأظافر الشخص الذي سيضحي ليس الزاميا ، بل مستحب كما قال المذاهب الأربعة.

هل قص الأظافر في عشر ذي الحجة يبطل الأضحية

كان من سنة النبي صل الله عليه وسلم ، أنه يمتنع عن قص الشعر والأظافر منذ بداية شهر ذي الحجة ، والامتناع عن ذلك سنة وليس فرضاً ، أي انه في حال قص المضحي شعره وأظافره لا يبطل الأضحية ، بل إنه أمر مستحب و من الجميل أن يتبع المسلم سنة نبيه عليه أفضل الصلاة واتما التسليم.

حيث أنه ليس على من فعل وقص شعره وأظافره أي ذنبٍ أو حرمة ولا يوجد كفارة عليه ولا تبطل الأضحية أن شاء الله ولأن فيها الكثير من الأحكام و الثواب العظيم ، من التقرب الى الله ولزوم طاعته.

ما هو عيد الأضحى

عيد الأضحى ، أو العيد الكبير ، عيد يحتفل به جميع المسلمين في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، شرعه الله لنا للاحتفال والابتهاج بما وفقنا الله به من عبادات في الأيام التي العشر من ذي الحجة كصيام يوم عرفة، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغير ذلك من العبادات.

ويطلق على الشاة التي تذبح في هذا اليوم بالأضحية لذلك سمي بعيد الأضحى ، وكما نعرف أيضا قد يسمى بعيد الفداء ، حيث فدا الله به إسماعيل عندما أراد والده إبراهيم بذبحه امتثالاً لأمر الله ، ففداه الله بكبش عظيم.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء 1444 ، وهل يبطل الأضحية أم لا وذكرنا كذلك تعريف لعيد الأضحى المبارك.