ما معنى غدير خم، حديث الغدير هو من الأحاديث النبوية الصحيحة التي درجة التواتر تصل عند السنة والشيعة، والحديث مروي عن الرسول محمد في تاريخ 18 من ذي الحجة سنة 10 هـ، خلال عودته بعد حجة الوداع في غدير يُدعى خُم قُرب الجحفة، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على ما معنى غدير خم.

ما معنى غدير خم

يطلق على العيد عند الشيعة اسم ـعيد الغدير وذلك نسبة إلى المكان الذي كانت فيه الخطبة، وهو غدير خم القريب من الجحفة التي تكون تحت شجرة هناك. ومعنى الغدير حسب معجم اللغة العربية «مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ».

حديث غدير خم عند أهل السنة

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي ذكر فيها غدير خم ،يقول عن زيد بن أرقم قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فينا خطيبًا، بماء يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: «أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به». فحَثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: «وأهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي»

يقول عن زيد بن أرقم قال:: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خُمٍّ، أمر بدوحات فقُمِمْن، فقال: «كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله تعالى، وعِتْرتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدا عليَّ الحوض». ثم قال: «إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن». ثم أخذ بيد عليٍّ رضي الله عنه فقال: «من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه».

تفسير الحديث عند أهل السنة

أهل السنة والجماعة يجمعون على صحة الحديث الذي قام بروايته  مسلم وأحمد، وقام بتصحيحه العديد من علماء الحديث مثل الذهبي وابن حجر والألباني، ويستدلوا بالحديث على فضل علي بن أبي طالب بصفته أحد آل بيت النبي محمد وعلى مكانته العظيمة، ولكن  أهل السنة والجماعة لا يعتقدون أن هذا الحديث يعمل على تأكيد أحقية علي بن أبي طالب بالخلافة، فيقول ابن تيمية :

« ليس في هذا الحديث – حديث غدير خم – ما يدل على أنه نصّ على خلافة علي، إذ لم يرد به الخلافة أصلاً، وليس في اللفظ ما يدل عليه، ولو كان المراد به الخلافة لوجب أن يبلغ مثل هذا الأمر العظيم بلاغًا بيّنًا.
وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد تعرفنا على ما معنى غدير خم، وتفسير الحديث عند أهل السنة، والحديث عند السنة.