ما معنى الشفع والوتر ، تتعدد الصلوات التي يصليها المسلم ما بين الصلوات المفروضه التي فرضها الله على المسلمين كصلاه الظهر والعصر وغيرها والسنن والنوافل حيث سنبين لكم من خلال موقع الجنينة بعض التفاصيل حول معنى الشفع والوتر وبعض المعلومات الاخرى عن هذا الموضوع.

ما معنى الشفع والوتر

الشفع والوتر يوجد لها بعض المعاني والتفسيرات الاخرى ويطلق على الشفع على انها عدد زوجي كما وضحت الايات الكريمة في سوره الفجر والوتر فقد خص الله سبحانه وتعالى به وحدة وصلات الشفع هي الصلاه التي تكون قبل صلاه الوتر وبعد صلاه العشاء مباشره وانما هي ركعتين يؤديها المسلم بعد العشاء وقد تصلى بركعه الوتر فتكون معها بالتشهد واحد واخير ويوجد اختلاف بين عدد ركعات الشفع والوتر وكيفية ادائها.

عدد ركعات صلاه الشفع والوتر

يوجد اختلاف بين اراء العلماء والفقهاء في عدد ركعات صلاه الشفع والوتر كما بين العلماء اقوالهم المالكية وحنيفة والشافعية على النحو الاتي:

  • المالكية: بين المالكية ان صلاه الوتر هي ركعه واحده فقط بشرط ان يسبقها ركعتين الشفع يبدا بركعتا الشفع ثم ياتي بركعات الوتر.
  • الحنفية: ذهب الحنفيه الى ان عدد ركعات صلاه الوتر هي صلاه ركعات صلاه المغرب ولا يسلموا بينهما.
  • الشافعية: قالوا بان عدد ركعات صلاه الوتر ركعه واحده وثلاث ركعات ويجوز للمصلي ان يصلي بخمس ركعات او سبعه او تسعه.وجاء عن أمّ سلمة -رضي الله عنها- حيث قالت: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يوترُ بثلاثِ عشرةَ ركعةً).

كيفية صلاة الشفع والوتر

يبدأ المسلم بصلاه صلاه الشفع والوتر فيبدا بقراءه سوره الفاتحه ومن ثم سوره الاعلى وفي الركعه الثانية سوره الكافرون اما في الركعه الثالثة وتكون سوره الاخلاص، ومن السنه ان يصلي المسلم بعد صلاه الشفع صلاه الوتر مباشره.

وقت صلاه الشفع والوتر

يبدا وقت صلاه الشفع والوتر بعد صلاه العشاء مباشره ويمتد حتى طلوع الفجر ويستحب ان يصليها المسلم في البيت لا مانع سواءً أخّرها المسلم إلى وقت النّوم أو إلى ما قبل صلاة الفجر ويمكن له ان يؤخر هذه الصلاه الى اقصى حد حتى طلوع الفجر.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهايه هذا المقال وتعرفنا على بعض المعلومات والتفاصيل عن معنى صلاة الشفع والوتر وحول الوقت المناسب لادائها وكيفية الصلاه الشفع والوتر والكثير من المعلومات الاخرى، ما معنى الشفع والوتر