من هو الديوث سؤال قد يخطر في عقل بشر كلّ من يسمع هذه العبارة، وقد عرف لتفسير الدياثة التي هي المصدر من ديوث  كلمات متنوعة ولكنّها كانت تجمع تفسيرا واحدًا، وهو ما سيجيب عليه هذا الموضع، كما سنتكلم عن عقوبة الديوث يوم الحساب موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما معنى الديوث.

ما معنى الديوث

قال عز و جل :” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ”( التحريم : 6) والديوث هو الانسان الذي يرى منكراً من زوجته ويسكت ولا ينكره، وهو الذي يقبل ويرضى أن يقع ازواجه في السوء الزنا ولا يغار على أهل منزله لأنه ذلل نفسه وروضها على ذلك وقتل حميته تجاه أهل منزله، ولا يهتم بالملابس التي تلبسها محارمه مثل الوالدة والأخت والابنة والزوجة، وهو الذي يقبل أن تتعامل امراته مع الرجال بكل انفتاح، أي لا ينكر أي سوء يراه من امه او اخته او زوجته، وإن الموسوعة الفقهية قد ذكرت تفسير الديوث أنها عبارة عن كلمات متقاربة تحتوي ضمن معنى واحد لا يخرج عن التفسير اللغوي ويتجلى بعدم وجود الغيرة على العائلة والمحارم الديوث هو الانسان الذي يوافق على الفاحشة المعصية والشر والفساد في عائلته كأنه ليَّن نفسه على ذلك، ويدعوهم إلى ذلك، وحتى إقرار الانسان عائلته على المعاصي التي تستطيع أن تدعو إلى الزنا أو إقرارهم على النظر الى العراة وسماع الأغاني فهذا قد يدعو إلى الدياثة ويعتبر وسيلة للدياثة وليس الدياثة بحد نفسها.

هل تقبل صلاة الديوث

إن الأحاديث الشريفة التي وردت عن نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام قد وضحت أن حكم الديوث هو حرمانه من الجنة في يوم القيامة، فذنب الديوث هي إصراره وتعمده في القيام بفعل الفاحشة في اسرته، وقد ذكر نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام أن هؤلاء الذكور لا يدخلوا الجنة، بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى لا ينظر إليهم يوم الحساب.

حديث الرسول عن الديوث

سوف نذكر في هذه الفقرة بعض الأحاديث الشريفة التي تم الكلام فيها عن الديوث هي:

  • قال صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة ، والديوث ، وثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه ، والمدمن على الخمر ، والمنان بما أعطى رواه الإمام أحمد والنسائي .
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ثلاثة لا يدخلون الجنة ابدا : الديوث من الرجال و الرجلة من النساء و مدمن الخمر ” فقالوا يا رسول الله اما مدمن الخمر فقد عرفناه فما الديوث من الرجال ؟ قال الذى لا يبالى من دخل على اهله , قلنا فالرجلة من النساء ؟ قال التى تتشبه بالرجال قال الهيثمى فى مجمع الزوائد.

جمع كلمة ديوث في اللغة العربية

إن السلف الصالح وفقهاء الإسلام قد قالوا كلاما بليغا عن الديوث الذي لا يغار على أهل منزله فالغيرة هي واجبة ومحمودة على الأقارب فمن هذه الحكم:

  • يقول الغزالي رحمه الله: “إن من ثمرة الحمية البسيطة قلة الأنفة من التعرض للحُرَمِ والمرأة واحتمال الذلِّ من الأخِسَّاء، وصغر النفس وقد يثمر عدم الغيرة على النساء، فإذا كان الأمر كذلك اختلطت الأنساب، ولذلك قيل: كل أمة قلت الغيرة في رجالها ضعفت الحماية في نسائها”.
  • وقال الذهبي رحمه الله: من كان يظن بزوجته الفاحشة ويتغافل لعشقه فيها أو أن لها عليه دينًا وهو غير مستطيع أو صداقًا ثقيلاً، أو له أطفال صغار ولا خير فيمن لا غيرة له. فمن كان هكذا فهو الديوث.
  • وقال ابن القيم: (إن أصل الإسلام الغَيْرة، ومن لا غيرة له لا دين له، فالغَيْرة تقي القلب فتحافظ له الجوارح، فتدفع السوء والفواحش، وعدم الغَيْرة تقتل القلب، فتموت له الجوارح؛ فلا يبقى عندها دفع ابدا، ومثل الغَيْرة في القلب مثل القوة التي تدفع الأوبئة وتقاومه، فإذا ذهبت القوة وجد المرض المحل قابلًا، ولم يجد دافعًا، فاستطاع، فكان الهلاك، ومثلها مثل صياصي الجاموس التي تدفع بها عن نفسه وولده، فإذا تكسرت طمع فيها عدوه).
  • قال الإمام أبو حنيفه رحمه الله: سيدة خرجت من المنزل ولا يمنعها زوجها فهو ديوثٌ.
  • وعن علي رضي الله عنه قال: بلغني أن نساءكم ليزاحمن الكفار في الأسواق، أما تغارون؟ إنه لا خير فيمن لا يغار.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما معنى الديوث ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.