أوقات صلاة القيام في الحرم المكي 1444-2023، العديد من المسلمين في السعودية يحرصون على أداء الصلوات، تعتبر صلاة قيام الليل واحدة من الصلوات التي تعطي المسلم فرصة للتقرب من الله ولنيل رضا الله عز وجل، ومن خلال موقع الجنينة نقوم بتقديم لكم أوقات صلاة القيام في الحرم المكي 1444-2023.

أوقات صلاة القيام في الحرم المكي 1444-2023

تبدأ  صلاة القيام في الحرم المكي في منتصف ليل يوم الخميس بتاريخ 21 أبريل/ نيسان 2023 وهو ما يوافق 19 رمضان 1444 وتحديداً في تمام الساعة 11:47 مساءً، حيث أن صلاة القيام تستمر حتى ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان 1444 وهو ما يوافق الأول من شهر أيار/ مايو 2023 .

فضل صلاة قيام الليل

قال تعالى: Ra bracket.png تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ  فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ  La bracket.pngقال ابن كثير في تفسيره: «يعني بذلك قيام الليل ، وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة . قال مجاهد والحسن في قوله تعالى : ( تتجافى جنوبهم ) يعني بذلك قيام الليل ».[2]

وقال القرطبي: «أي ترتفع وتنبوا عن مواضع الاضطجاع . وهو في موضع نصب على الحال؛ أي متجافية جنوبهم. والمضاجع جمع مضجع؛ وهي مواضع النوم. ويحتمل عن وقت الاضطجاع، ولكنه مجاز، والحقيقة أولى. ومنه قول عبد الله بن رواحة : “وفينا رسول الله يتلو كتابه إذا انشق معروف من الصبح ساطع … يبيت يجافي جنبه عن فراشه إذا استثقلت بالمشركين المضاجع”».

وقال عبد الحق الأشبيلي: «أي تنبو جنوبهم عن الفرش، فلا تستقر عليها، ولا تثبت فيها لخوف الوعيد، ورجاء الموعود».

وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم:  كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ  وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ   قال القرطبي: «قوله تعالى : كانوا قليلا من الليل ما يهجعون معنى يهجعون ينامون؛ والهجوع النوم ليلاً ، والتهجاع النومة الخفيفة؛ قال أبو قيس بن الأسلت: “قد حصت البيضة رأسي … فما أطعم نوما غير تهجاع”».

وقال تعالى: Ra bracket.png أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ  أي: هل يستوي من هذه صفته مع من نام ليله غير عالم بوعد ربه ولا بوعيده، قيل: «يا رجال الليل جدوا … ربّ داع لا يُرَدُ».

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر

يوجد اختلاف بين جمهور الفقهاء من حيث عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من شهر رمضان، حيث أنه لم يرد عدد ركعات معين في القرآن ، ولا في السنة، وفيما يلي سنقوم بتوضيح رأي العلماء في عدد ركعات صلاة القيام.

  • جمهور المالكيّة: حسب جمهور الفقهاءُ من المالكيّة فإن عدد ركعات صلاة القيام هي ست وثلاثينَ ركعة.
  • جمهور الفقهاء: حسب جمهور الفقهاءُ وهمّ المذاهب الثلاثة التالية الشافعيّة والحنبليّة والحنفيّة أنّ عدد ركعات صلاة قيام الليل في العشر الأواخر أو كما تعرف بعدد ركعات صلاةُ التراويحَ هو عشرينَ ركعة، ونصوا على ذلك مُستندين بجمع الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنّه- للمسلمين على إمام واحد يُصلّي بهم التراويح عشرين ركعة.

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد قدمنا لكم