ما معنى أضحية العيد ؟ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك العيد الثاني للمسلمين يبحث العديد من الأشخاص ما معنى أضحية العيد ؟ فالأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما معنى أضحية العيد ؟ تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

ما معنى أضحية العيد ؟

  • أضحية العيد هي إحدى شعائر الدين الإسلامي، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله في أول أيام عيد الأضحى المبارك حتى آخر أيام التشريق.
  • و هي ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل .
  •  وهي من الشعائر المشروعة و المجمع عليها، قال -تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)
  • و الأضحية اسمٌ لما يذبح تقربًا إلى الله تعالى في أيام النحر بشرائط مخصوصة.
  • و هي سنة مؤكدة يثاب فاعلها و لا يعاقب تاركها لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية الشافعية و الحنابلة و المالكية ما عدا الحنفية فهم يرون بأنها واجبة، و هي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية و الإجماع .

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة ويتم فيه تأدية إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله وهي ذبح الأضاحي .

ما هي الحكمة من مشروعيّة الأضحية

لقد شرع الله عز و جل الأضحية لما في ذلك من حكمة عظيمة للمسلمين أهمها شكر لفضل الله على نعمه ورزقه التي أنعم بها على عباده حيث أن ذبح الأضحية يعمل على إدخال الفرحة على أهل البيت من خلال الأكل من لحم الأضحية و أيضا إدخال الشعور بالفرح و السرور على قلوب الفقراء من خلال التصدق بجزء من الأضحيات و أكلهم منها و الأضحية إحياء لسُنّة نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام-؛ حين أمرَه الله بذَبح ابنه، فامتثل لأمر الله -تعالى-، ففداه الله -تعالى- بكبش عظيمٍ .

ما هي أحكام الأضحية 

وللأضاحي أحكام يجب أن يعلمها من أراد أن يضحي ويعمل بها :

  1. أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر .
  2. يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد .
  3. يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به.
  4. يجوز الاشتراك في الأضحية .
  5. تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكّن منها.
  6. يستحب التصدّق بجلد الأضحية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما معنى أضحية العيد ؟ وقد تعرفنا على ما معنى أضحية العيد والعديد من المعلومات الأخرى حول الأضاحي ودمتم في أمان الله وحفظه .