ما قصة يوم غدير خم كاملة ، تعتبر حادثة يوم غدير خم من أبرز المناسبات عند الشيعة ، حيث توافق الثامن عشر من شهر ذي الحجة ، كما و يهتم بها الكثير من الشيعة ، و أيضاً هي يوم مميز عند جميع الشيعة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما قصة يوم غدير خم كاملة.

ما قصة يوم غدير خم كاملة

حيث أن غدير خم هو وادي يقع بين المدينة النورة و مكة المكرمة ، حيث نزل فيه الرسول صل الله عليه و سلم ، أثناء عودته من حجة الوداع ، و فيما يلي سنعرض لكم كافة التفاصيل الكاملة حول يوم غدير خم و هي ، جاء في رواية البراء بن عازب في الحديث عن قصة غدير خم وماذا جرى فيها قائلًا:

“كنَّا مع رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في سَفرٍ، فنَزَلْنا بغَديرِ خُمٍّ، فنُوديَ فينا: الصَّلاةُ جامعةٌ، وكُسِحَ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تحت شَجرتَينِ، فصَلَّى الظُّهرَ، وأخَذَ بيَدِ علِيٍّ رَضيَ اللهُ عنه، فقال: ألستم تَعلَمونَ أنِّي أَوْلى بالمؤمنينَ مِن أنفُسِهم؟ قالوا: بلى، قال: ألستم تَعلَمونَ أنِّي أَوْلى بكُلِّ مؤمنٍ مِن نفْسِه؟ قالوا: بلى، قال: فأخَذَ بيَدِ علِيٍّ، فقال: مَن كنتُ مَولاه؛ فعلِيٌّ مَولاه، اللَّهُمَّ والِ مَن والاه، وعادِ مَن عاداه، قال: فلَقيَه عُمَرُ بعدَ ذلك، فقال له: هنيئًا يا ابن أبي طالب! أصبحت وأمسيت مولى كلّ مؤمنٍ ومؤمنةٍ “.

حديث غدير خم ابن باز

حيث أن حديث غم عند الشيعة هو تبليغ من رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- لولاية علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بعد وفاته ، حيث أوضح فضيلة الشيخ ابن باز -رحمه الله- بأن حديث غدير خم لا أصل له في الأحاديث النبوية الصحيحة الواردة عن النبي الكريم ، حيث يوجد أدلة كثير عن أن الخليفة بعد الرسول هو ألو بكر الصديق و عمر بن الخطاب رضي الله عنهم .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال اذلي من خلاله عرضنا لكم ما قصة يوم غدير خم كاملة ، حيث أن حديث غم عند الشيعة هو تبليغ من رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- لولاية علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بعد وفاته ، حيث أوضح فضيلة الشيخ ابن باز -رحمه الله- بأن حديث غدير خم لا أصل له في الأحاديث النبوية الصحيحة الواردة عن النبي الكريم ، حيث يوجد أدلة كثير عن أن الخليفة بعد الرسول هو ألو بكر الصديق و عمر بن الخطاب رضي الله عنهم .