ما سبب تسمية شهر رجب الأصم / الأصب، حيث تنوعت مسميات شهر رجب، حيث انه سمي شهر رجب الفضيل بالأصم وسمي شهر رحب بالأصب والمقيم والمعلي، ويرجع السبب في تسميته بشهر رجب الأصب لأن تكون الرحمة تصب فيه صبا، والله عز وجل يصب فيه من الرزق والخير صبا فكانوا هم يتواجدون في أرزاقهم ترتفع في رجب ومرضاهم تشفى في شهر رجب، فكانوا يزيدون فيه من الدعاء لأن الله يصب فيه من بركاته وقبوله للدعوات.

ما سبب تسمية شهر رجب الأصم / الأصب

حيث أن سمي شهر رجب بالشهر الأصم  والسبب يرجع الصحابة كانوا يصمون ألسنتهم وأسماعهم وأيديهم عن كافة المعاصي التي تكون مختصة وأن شهر رجب واحدا الذي يعتبر من الأشهر الحرم الذي حرم الله فيها القتال.

وفيه هذا الشهر البركة فكان الرسول دائما يدعو اللهم بارك لنا في شهر رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان، والمقصود كلمة رجب أي كان يرجب في عصر الجاهلية، أي يعظم وتزيد وسمي رجب أيضا بشهر رجم بالميم لأن فيه الشياطين ترجم فيه، أي تطرد.

وذكر أن من أسمائه “منصل الأسِنّة” كما تم قوله البخاري عن أبي رجاء العطاردي وتحدث: كنا نعبُد الحجرَ، فإذا تم التواجد حجرًا هو خير منه ألقيناه وتم أخذ الآخر، فإذا لم يتواجد حجرًا جمعنا حَثْوةً من تراب ثم جئنا الشّاءَ الشِّياه فحلبْنا عليه ثم طُفنا به، فإذا دَخل شهر رجب قلنا: منصل الأسنّة، فلم نَدع رُمحًا فيه حَديدة، ولا سهمًا فيه حَديدة إلا نزعناه فألقيناه.

فضل شهر رجب

حيث يعتبر فضل شهر رجب أنه واحدا أعظم الأشهر الحرم والأشهر المعظمة الفضيلة عند الله عز وجل قال الله فيها: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم).

ويعتبر هناك 3 أشهر متتالية وهم الأشهر الحرم ذي القعدة وذي الحجة والمحرم، وشهر رجب الفرد قال سبحانه وتعالى: بعد هذه الآية (فإذا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الحُرُم فاقْتُلُوا المُشْرِكينَ حَيْثُ وَجَدْتُموهُمْ) 5وحرم الله عز وجل في هذه الشهور القتال وحرم لظُّلم أيضًا، ومَعصية الله عز وجل.

أهم تفسيرات التسمية

حيث من خلال التفسيرات الواردة في شهر رجب يذكر القرطبي في تفسيره كانت العرب تُسمّيه  منصِلَ الأسنة، أي بمعنى مُخرجها من أماكنها، باعتبارهم اذا دخلوا إذا دخل رجب نزعوا أسنّة الرّماح ونِصال السهام إبطالًا للقتال فيه.

وقطعًا وتهتبر لعدة أسباب الفتن لحُرمته، وقد تم ذِكْر ذلك في حديث البخاري عن أبي رجاء العطاردي، واسمه عمران بن ملحان، قال: كنا نعبُد الحجَر، فإذا وجدنا حجَرًا هو خير منه ألقينَاه وأخذنا الآخَر، فإذا لم نجد حَجَرًا جمعنا حثوةً من تُراب ثم جِئنا بالشّاء فحلبْنا عليه ثم طُفنا به، فإذا دخل شهر رجب قلنا: منصل الأسنّة فلم ندع رمحًا فيه حَديدة، ولا سهمًا فيه حَديدة إلا نزعناه فألقيناه.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما سبب تسمية شهر رجب الأصم / الأصب، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول سبب تسمية شهر رجب الأصم، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم