ما حكم زكاة الفطر وما مقدارها ومتى وقتها

ما حكم زكاة الفطر وما مقدارها ومتى وقتها: فرض الله سبحانه تعالى على عِباده زكاة الفطر ، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال ، وهي واجبة على كل مسلم ذكراً أو أنثى ، صغيراً أو كبيراً ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسولُ الله  زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى ، والصَّغير والكبير ، من المسلمين ، وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة” ، تجب زكاة الفطر على كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته في يوم العيد وليلته، كما يُلزم المسلم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده ، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه ، أي نُفخت فيه الروح وسنتعرف اكثر من خلال موقعتا الجنينة على هذا الموضوع.

ما حكم زكاة الفطر

استدل جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة بوجوب زكاة الفطر على المسلم على ما رواه الإمام مسلم في صحيحه ، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس ، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير ، على كل حر ، أو عبد، ذكر ، أو أنثى ، من المسلمين.

ما مقدار زكاة الفطر ووقتها

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد،، ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

فقد تم تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام ، كما جاء فيالسنة النبوية الشريفة ، وحسب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء للمملكة الغربية السعودية بما يعادل 2.5 كيلو جرام من الحبوب كالارز التي تتيح دفع زكاة الفطر نقدا ، وتقوم لايصال الزكاة الى مستحقيها وفق المقدار وطريقة الاخراج الصحيحة لزكاة الفطر.

انواع زكاة الفطر

يرى جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة ، يرون وجوب إخراج الأعيان في صدقة الفطر كالتمر والشعير والزبيب أو من غالب قوت الناس ولا يجيزون إخراج القيمة أي إخراج النقود ، وفي مذهب الحنفية جواز إخراج القيمة ونقل هذا القول عن جماعة من أهل العلم منهم الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري ونقل عن جماعة من الصحابة أيضاً.

وفي ختام مقالنا نتمنى ان يكون اعجبكم موضوعنا لهذا اليوم خيث تعرفنا على ، ما حكم زكاة الفطر وما مقدارها ومتى وقتها ، وتعرفنا ايضا على انواع زكاة الفطر ، وما مقدار زكاة الفطر ووقتها ، ما حكم زكاة الفطر.