من هو الصاحبي المقلب بذي الرأي ،  حيث أن الصحابة لكم مكانه العظيمة في قلوب المسلمين وهم أفضل البشر بعد الرسل والأنبياء وصفهم الرسول صلي الله علية وسلم خير القرون في قولة” إن خيرَكم قرني، ثم الذين يلونَهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم” وعبر المقال التالي سوف نتحدث عن من هو الصاحبي المقلب بذي الرأي من خلال موقع الجنينة .

من هو الصاحبي المقلب بذي الرأي

حيث يعرف الصحابي المقلب بذي الرأي هو الحباب بن المنذر رضي الله عنه ويرجع سبب اللقب ما عمله الصحابي الجليل عندما ألمح على رسول صلي الله علية وسلم وفي غزوة بدر أخذ مكان جيش المسلمين بالقرب من ماء بدر وحينها النبي صلي الله وعلية سلم استخدم تطبيق مبدأ الشوري بين أصحابه وألمح علبة الحباب بن المنذر بذلك الموقف وقال لأصحابه :“أَشِيرُوا عَلَيَّ فِي الْمَنْزِلِ. فَقَالَ الْحُبَابُ بْنُ الْمُنْذِرِ لِرَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَرَأَيْت هَذَا الْمَنْزِلَ ، أَمَنْزِلٌ أَنْزَلَكَهُ اللَّهُ؟ فَلَيْسَ لَنَا أَنْ نَتَقَدَّمَهُ وَلَا نَتَأَخَّرَهُ أَمْ هُوَ الرَّأْيُ وَالْحَرْبُ وَالْمَكِيدَةُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: بَلْ هُوَ الرَّأْيُ وَالْحَرْبُ وَالْمَكِيدَةُ. قَالَ: فَإِنَّ هَذَا لَيْسَ بِمَنْزِلٍ ؛ انْطَلِقْ بِنَا إلَى أَدْنَى مَاءِ الْقَوْمِ” إلى آخره.
شاهد أيضا :من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة

من هو الحباب بن المنذر

هو الحباب المنذر بن الجَموح بن زيد بن حرام بن كعب، حيث أسلم وحضر غزوة بدر مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وما بعدها، وقد تُوفي في وقت خلافة الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه و سبب اللقب ما عمله الصحابي الجليل عندما ألمح على رسول صلي الله علية وسلم وفي غزوة بدر أخذ مكان جيش المسلمين بالقرب من ماء بدر ، وكان الصحابة يصفوا الحباب بانه شجاع عندما حضر النبي صلي الله علية وسلم يوم الأحد في عصابة صبروا ومعه أربعة عشر رجلا من المهاجرين وسبعة من الأنصار وكان معهم الحباب بن المنذر .

السيرة الذاتية الحباب بن المنذر

فيما يلي سوف نقدم لكم السيرة الذاتية :

  • الاسم : الْحباب بْن الْمُنْذر بْن الجموح بْن زيد بْن حرَام بْن كَعْب.
  • اللقب: ذو الرأي.
  • الكنية: أبو عمرو.
  • النسب: الأنصار، الخزرج.
  • اسم الأب: الْمُنْذر بْن الجموح بْن زيد بْن حرَام بْن كَعْب.
  • اسم الأم: الشموس بِنْت حق بن أمة بن حرام.
  • معروف عنه: صحابي جليل، ورجل عسكري.
  • أهم الأعمال: مشورة بدر، والمشاركة في يوم السقيفة.
  • تاريخ الوفاة: فترة خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

شاهد أيضا : من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال

ها نحن نصل الي نهاية مقال حيث تعرفنا على من هو الصاحبي المقلب بذي الرأي هو الحباب بن المنذر رضي الله عنه وكما قدمنا لكم السيرة الذاتية الحباب بن المنذر  من خلال موقعنا موقع الجنينة .