مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

ما حكم الاستعاذة بالله، واجب مكروه أم مرغوب فيه!

والواجب ، إذ لا بد من الاستعاذة بالله عز وجل ، ونهي عن الإضرار به. قال الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من سأل الله فاعطه ، ومن استعطف الله ، فاعوذ به ، ومن دعاك فاستجب له ، ومن يصنع لك نعمة فجزه ، وإن لم تجد ما تجاوبه فادع له حتى ترى أنك استوذت منه). والله فاعوذوا به “: أي من طلب منك الحماية أي: عونك وسألك الله أن يعينه على ما أصابه من مكروه وشر ، فامنحه يد العون والعون ، ومن سأله الله أعطه: أي من طلب منك أن تعطيه في سبيل الله تعالى وهو محتاج فاعطه إكراماً لله تعالى الذي طلب منك ذلك بقدر ما. يمكنك بدون مشقة عليك ، “ومن دعاك فاستجب له”: أي من دعاك إلى وليمة فاستجب لدعوته ، “ومن أتى إليك” أي: من أحسن إليك فجزه. وإن لم تقدروا على أجره فادعوا له قدر المستطاع حتى يكمل حقه.

حكم الاستعاذة بمجد الله والاستجداء لها!

لا حرج في التوسل بالصفات ، والاستعاذة بالصفات: كقول: أعوذ بكلام الله الكامل ، أعوذ برضا الله من سخطه ، وبسروركم. غيظكم “ولكن لا يقال اللهم رضي الله عنكم يا عفو الله يا علم الله يا سمع الله بل يقول: اللهم يا سميع العليم يا أرحم رحيم. اغفر لنا وارحمنا فيدعو الله تعالى بأسمائه ، ومن الاستعاذة بالله يقول: أعوذ برضاك من سخطك ، وبغفرك من عقابك ، بالمجد والله. قوة الله. ليساعدنا مجد الله ، لأن الصفات لا تُدعى بل دعوة بالأسماء ، لذلك يُدعى الله بأسمائه.

حكم الاستعاذة بغير الله تعالى!

الاستعاذة بغير الله تعالى نوع من الشرك بالله ، وهو يشبه الدعاء لغير الله تعالى ، والذبح لغير الله تعالى ، والنذر لغير الله تعالى. وقد أمر الله تعالى نبيه بالاستعاذة من ربه ، فالتعوذ بالله من أنواع العبادة التي يجب توجيهها لله تعالى وحده ، فلا يستعيذ بالجن ولا بالأصنام. ولا في الملائكة ولا في الأنبياء ولا غيرهم ، إلا أنه يستعيذ بالله تعالى وصفاته ، وبعض العرب في عصر الجاهلية إذا نزلوا في الوادي قالوا نعوذ في أعز الوادي من هذا الوادي. أهل الجاهل من قومه ، فأنزل الله تعالى في أن ما نزل من القذف ، ووجوب الاستعاذة بالله تعالى وحده الذي لا شريك له ، ويستعيذ الإنسان في أي مكان بربه وحده. فلا يحق لغيره أن يلحق به أي ضرر ولا منفعة.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.