مقدمة اذاعة مدرسية عن العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة ,سنكتب في مقالنا لهذا اليوم عن العشر الأوائل من ذي الحجة حيث أن هذه الأيام الفضيلة تقترب منا مما يجعل جميع الهيئات التعليمية والتدريسية الإسلامية تحرص على توعية الطلبة بأهميتها وضرورة إِسْتَغَلَّالها في العمل الصالح والعبادات، لذا سنقدم لكم مقال للإذاعة المدرسية عن هذه الأيام المباركة بالإضافة إلى العديد من الفقرات عن فضلها وكيفية استقبالها والعمل فيها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ومن سار على دربه وخطا خطاه إلي يوم ثم اما بعد فاننا مع اشراقة شمس يوم جديد نطل عليكم باذاعتنا المدرسيه لنقدمها لنقدم لكم فقراتها حول الايام العشر الاوائل من شهر ذي الحجه هذه الايام المباركه التي ما ان تبدا حتى يسارع المسلم اغتمامها والعمل فيها من اجل اخرته فهي ايام لها اجر عظيم وفضل لا يعلمه الا الله حتى ان الله عز وجل اقسم بهذه الايام في كتابه الكريم دلاله على عظم شانها ومكانتها العاليه لذا فاننا نقدم لكم الكثير من المعلومات حول هذه الايام وكيفية استقبالها واحب الاعمال الى الله فيها من خلال فقراتـنا التاليه .

إستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة

إن الله يمنُّ علينا إذ يعيد هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة المباركة بالخير والعافية علي المسلم، لذا علينا أن نحمد الله على هذه النعمة، والحمد لا يكون باللسان فقط، بل بالعمل فعلينا استقبال هذه الأيام بأعمال يحبها الله متمنين من الله القبول بهذه الأعمال منا، ومن هذه الأعمال:

  • الابتعاد التام عن المعاصي التي تبعدنا عن الله سبحانه وتعالى وقد تطردنا من رحمته، والتقرب إليه بالعمل الطيب الصالح المبارك.
  • النية الصادقة بالعمل والاجتهاد في هذه الأيام المباركة، فإذا صدقت النية وجدنا العزم والمدد والعون من الله عز وجل لأن من صدق الله صدقه الله.
  • التوبة الصادقة والتوقف عن أي ذنب بشكل كامل، وهذا دأب المسلم في مواسم الطاعات التي جعلها الله لشحذ الهمم رحمة منه وفضل، لذا فإننا نرجع إلى الله بتوبة صادقة.

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

إن فضل هذه الأيام المباركة الأيام الطيبة كبير لا يعلمه إلا الله، ومن فضلها أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد بأن هذه الأيام هي أفضل أيام الدنيا كما أقسم الله عز وجل بها في كتابه الكريم، وهي الأيام المعلومات التي أمر الله فيها المؤمنين بالإكثار من ذكره، وفيها تجتمع أفضل العبادة وهي الصيام والصدقة والصلاة وحج بيت الله ولا يأتي هذا في غيرها, فـالحمد لله دائما وأبدا على نعمة الصحه التي يمن الله بها علينا لاستقبال الايام العشره من ذي الحجه واستغلالها في الاعمال الحسنه وقراءه القران والكلمه الحسنه التي تعتبر صدقه فيجب علينا ان نتبع بعض الاعمال.

ومنها:

  1. الاخلاص في الاعمال ونيتها في هذه الايام المباركه فاذا صدقنا النيه وجدنا العون والتوفيق من الله تعالى.
  2. الابتعاد عن المعاصي والاثام واكل حقوقي الناس والظلمي والاضطهاد.
  3. ان نـتوب إلى الله تعالى توبه صادقه خالصه لله عز وجل من كل ذنوبنا التي قد كنا اقترفناها وتكون توبه نصوحة حتى يتقبلها الله تعالى وثم نـتشجع على المداومة للقيام بالعبادات التي امرنا الله تعالى بها.

ومن فضل هذه الأيام أيضا

  • من مكارم الله ورحمته تعالى جعل للمسلمين مواسم للطاعات التي تَتخلل العام فتضاعف فيها الأجور ويتدارك فيها المقصرون ما فاتهم من رفعة الدرجات.
  • ولعل أيسرها عملا وأكثرها أجرا وفضلا العشر الأُول من ذي الحجة التي أقسم الله بها في القرآن الكريم: (وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْر)
  • بل فضلها رسول الله صلى الله عليه وسلم على سائر أيام الدنيا حتى لو كانت أيام جهاد في سبيل الله:
  • عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل أيام الدنيا أيام العشر – يعني عشر ذي الحجة – قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب» [رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني].
  • وبَشَّر صلى الله عليه وسلم أن العمل الصالح فيها أيا كان العمل خير هوأفضل من أي عمل فيما عداها، وما استثنى من ذلك بعد سؤال الصحابة إلا صورة واحدة لرجل خرج للجهاد في سبيل الله فُقتل الرجل وعُقر جواده!
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟
  • قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء» [رواه البخاري].
  • وهذه الأيام العشر جمع الله فيها يوم عرفة يوم الحج الأكبر الذي ما رُؤي الشيطان في يوم أصغر ولا أحقر ولا أدحر منه في هذا اليوم لما يراه من تنزل رحمات الله على عباده إلا ما كان يوم بدر يوم الفرقان يوم التقى الجمعان!

خاتمه اذاعه مدرسيه عن العشر الاوائل من ذي الحجه

ومع نهايه هذه الاذاعه الطيبه التي تتحدث عن العشر الاوائل من ذي الحجه فنتمنى من الله تعالى ان يبلغنا نحن واياكم هذه الايام المباركه على تمام الصحه والعافيه وذكركم بالمداومه على الصلاه وقراءة القرآن والتسبيح والتهليل .

قد وصلنا لنهايه مقالنا عبر صحيفة الجنينه حيث ذكرنا مقدمه مدرسيه عن فضل العشر الاوائل من ذي الحجه ونتمنى أن يتقبل الله عزَّ وجل منا ومنكم صالح الأعمال ,نتمنى لكم دوام الصحة والعافية والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .