ما هو فضل ذكر الله في عشر ذي الحجة 2023 ، سنعرض لكم في هذا المقال على موقع الجنينة فضل ذكر الله في العشر من ذي الحجة ، نتمنى ان ينال اعجابكم .

ما هو فضل ذكر الله في عشر ذي الحجة 2023

الأيام العشر من ذي الحجة، مما لا شك فيه أن هذه الأيام المباركة من هذا الشهر التي يسعى المسلمون للحصول على أجرهم بل ويطلبون أجرهم في هذا الوقت من العام ، حيث يعمل المسلمون على التحضير لشهر ذي الحجة المبارك.

وعلى وجه الخصوص يجب على جميع الدول الإسلامية أن تتبع هلال ذي الحجة في المملكة العربية السعودية ، لأنها أرض المناسك، ولأن وقفة عرفة لا يجوز أن تكون في بلد آخر غير مملكة العربية السعودية.

ويعتبر شهر ذو الحجة من أهم الشهور بالنسبة للمسلمين و الذي يتضمن العشر الأوائل من ذي الحجة ، وهو من أفضل أيام السنة لفعل الخيرات، منها يوم عرفة والأيام الأولى من عيد الأضحى اليوم العاشر من ذي الحجة يسمى يوم النحر ، وكثير من المسلمين ينتظرون بداية شهر ذي الحجة ، للشروع في الصيام حسب سنة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.

العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم 

ذُكرت هذه الأيام المباركة في القرآن الكريم والذي أشار الى فضل هذه الأيام العشرة في بعض آياته ، ومنها قوله تعالى :  { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ  } ( سورة الحج : الآيتان 27 -28 ) . حيث قال ابن كثير في تفسير هذه الآية قوله : ” عن ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات أيام العشر ” .

وأيضا جاء قول الحق تبارك وتعالى في القرآن الكريم  : { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر : الآيتان 1 – 2 ) . وقد قال الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية وقوله : ” وَلَيَالٍ عَشْرٍ ” ، هي ليالي عشر ذي الحجة.

العشر من ذي الحجة  في السنة النبوية

ذكرت الأيام العشر من ذي الحجة في الأحاديث النبوية الشريفة صلى الله عليه وسلم ومنها :

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : يقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( ويقصد الأيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ” .

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن ما هو فضل ذكر الله في عشر ذي الحجة وعن ورودها في القرآن الكريم والسنة النبوية .