ماذا نقول في سجود السهو، السَّهو يعني الغفلة والذهول عن الشيء، واصطلاحاً فالسهو هو عبارة عن سجدتين سجدهما المصلي الي جبر خلل في الصلاة، والمقصود بسجود السهو هو أن المصلِّي يأتي بسجدتين متواليتين مثل سجود الصَّلاة قبل السَّلام أو بعده على حسب الكيفية المختلف عليها بين المذاهب الفقهية الأربعة، من خلال موقع مقالنا لليوم سنتعرف على ماذا نقول في سجود السهو.

ماذا نقول في سجود السهو

ورد عن نبينا محمد  سهوه في الصّلاة حتى يكون درساً لنا وليكون قدوةً لنا في جميع أحوالنا:

  1. فعن عبد الله بن مسعود قال: «صلّى رسولُ اللهِ  ، فزادَ أو نَقَصَ، فقيل: يا رسولَ اللهِ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ؟ فقال: إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم، أنسى كما تنسَوْن، فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالسٌ، ثم تحوَّلَ رسولُ اللهِ  فسجَدَ سجدتين»
  2. وروى أبو هريرة عن النَّبي  أنّه قال: «إنَّ أحدَكم إذا قام يصلِّي، جاء الشيطانُ فلبَّس عليه، حتى لا يدري كم صلَّى، فإذا وجَد ذلك أحدُكم، فلْيسجُدْ سجدتينِ وهو جالسٌ».

كيفيّة سُجود السَّهو

على حسب الفقه الشافعيّ فإن سُجود السَّهو هو عبارة عن سجدتين كسجدات الصَّلاة، من خلالهما ينوي المصلِّي سجود السَّهو، ومكانها في آخر الصّلاة بعد التَّشهد والصّلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وقبل السَّلام.

ومثله أيضاً بعد التشهد الأخير عند مذهب الحنابلة، إلا أنه الفرق بحسب نوع السهو فيمكن أن تكونان قبل السلام، أو قد تكونان بعده فيتبعهما تسليمتين أخريين.

أمّا بالنسبة لمذهب الحنفيّة فالطريقة هي أن المصلي يقوم بالسجود سجدتين بعد أن التسليم عن يمينه فقط، ثم بعد ذلك يتشهد بعد السجدتين، ويقوم بالتسليم بعد التشهد.

أمّا بالنسبة إلى مذهب المالكية فإن سجود السهو عبارة عن سجدتان يتشهد بعدهما قبل السلام مرات وبعده مرات أخرى على حسب السبب.

المصلّي في كل سجدة من السجدتين يقول كما يقول في أي سجدة، وهو قول: «سبحان ربي الأعلى» ثلاث مرّات، ولم يرد عن النَّبي صلّى الله عليه وسلّم أيّ دعاء مخصوص، قال الإمام النَّووي: «سُجُودُ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ بَيْنَهُمَا جَلْسَةٌ، وَيُسَنُّ فِي هَيْئَتِهَا الافْتِرَاشُ، وَيَتَوَرَّكُ بَعْدَهُمَا إلَى أَنْ يُسَلِّمَ، وَصِفَةُ السَّجْدَتَيْنِ فِي الْهَيْئَةِ وَالذِّكْرِ صِفَةُ سَجَدَاتِ الصَّلاةِ».

والى هنا نكون وصلنا الى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة ومن خلاله تعرفنا على ماذا نقول في سجود السهو، كما تعرفنا على طريقة وكيفية سجود السهو.