سنعرف اليوم ماذا تعني كهيعص في القران الكريم و التي وردت في بداية سورة مريم ، حيث وردت العديد من الأحرف المقطعة في القرآن الكريم ، و جاءت موزعة في عدد من سور القرآن الكريم ، فماذا تعني كهيعص التي وردت في بداية سورة مريم.

ماذا تعني كهيعص في القران؟

حيث أن هذه الحروف ليس لها معنى في نفسها ، و إن كان لها مغزى تدل عليه ، و هذا يعني أن الحرف لوحده في اللغة العربية لا معنى له ، و العرب لم تجعل للحرف المفرد معنى ، فحرف الميم بمفرده لا معنى له ، و أيضاً حرف الحاء ، و أيضاً حرف النون ، و لكن لو جمعتها إلى بعضها البعض تكون منها كلمة لها دلالة ، و هكذا جميع الأحرف التي هي أصل الكلام ، و عندما كان الحرف لوحده لا معنى له في لغة العرب ، فإنه لا يوجد لهذه الأحرف معنى معين تدل عليه ، و كذلك فسر السلف الصالح هذه الأحرف.

آراء العلماء في معاني الحروف المقطعة:

  • القول الأول :

حيث أن هذه الأحرف سر من أسرار القرآن الكريم ، و هي من المتشابه ، التي اشتبهت على العلماء ، و قد انفرد الله تعالى بعلمه و لا يجوز أن يتكلم فيه ، و لكن علينا أن نؤمن بها، و نقرأها كما جاءت .

 

  • القول الثاني:

حيث زعم بعض العلماء أنها دلالة على معرفة المدد ، و أنه يستخرج من ذلك أوقات الحوادث و الفتن والملاحم ، و لعل عدد الحروف التي في بدايات السور مع حذف المكرر للإشارة إلى مدة بقاء هذه الأمة  ، وهو من آراء أهل الروحانيات ، و قد رد ابن كثير هذا الرأي.

 

  • القول الثالث:

حيث قال العديد من العلماء أنه يجب أن تكلم فيها أن نطلب الفوائد التي تحتها و المعاني التي تتضمنها ، فمنهم من قال: أن الحروف المقطعة في القرآن الكريم هي اسم الله الأعظم ، لكننا لا نعرف تأليفه منها ، و منهم من قال: أنها مأخوذ من اسم من أسماء الله تعالى ، فقوله تعالى: “آلم” معناها: “أنا الله أعلم” ، و “ألر” معناه: “أنا الله أرى” و قيل: كان العرب إن سمعوا القرآن الكريم لغوا فيه ، فأنزل الله تعالى هذه الآيات ليعجبوا منها ، و يكون استغرابهم سبباً لاستماعهم للقرآن الكريم لكي تلين قلوبهم له.

شاهد أيضاً: ما هو عام الحزن

الرأي الراجح بشأن الحروف المقطّعة في القرآن الكريم :

و هو أنها سر من أسرار الله تعالى في القرآن الكريم ، وهي من الأمور التي انفرد الله تعالى بعلمها، ولا يجوز أن نتكلم بها، ولا يمكننا القطع بمعانيها لعدم ورود نص وضح معنى هذه الحروف المقطعة.

 

و بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي طرحنا عبر سطوره السابقة إجابة السؤال ماذا تعني كهيعص الحروف المقطعة في القرآن ، ترجو أن ينال إعجابكم .