لماذا نرمي الجمرات في الحج اسلام، حيث يقوم الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن سبب رمي الجمرات التي حيرتهم لذلك يشرفنا هنا في موقع الجنينة أن نوضح لكم كل ما تريدون ونجيب عن تساؤلاتكم التي تحتاجوها نتمنى لكم قراءة شيقة وممتعة.

لماذا نرمي الجمرات في الحج اسلام

إن الحكمة في رمي الجمرات في الشريعة الإسلامية هو الخضوع التام لله تعالى ومع ذلك فإن العبادات في الإسلام لا تخلو من حكم عظيم في تشريعاته لأن الله  العلي لم يأمر بشيء ولم يشرعه عبثا وهذا الحكم لا يعرفه جميع الناس وليس بالضرورة واضحا قد يعرفه بعض الناس وهو مخفي عن الآخرين ومن هذه الأسباب ما يلي :

  • ذكر الله عز وجل : وتذكر العداء الذي كان بين الشيطان ونبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم وكان في مكان الجمرات. كما يسن أن يكبر الحاج ويدعو به ويستعيذ من إبليس قولا وفعلا في رميها.
  • اقتداء بالنبي (صلى الله عليه وسلم) : عندما ألقى الجمرات أمر الصحابة رضي الله عنهم أن يأخذوا منه مناسكهم  إضافة إلى اقتداء بنبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم حينما وسوس إليه الشيطان ألقى عليه سبع حصى .

رمي الجمرات وشروطها

هناك العديد من الشرط التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند رمي الجمرات يتبعها  المسلمون الحجاج والمعتمرين يرجم الحجاج الجمرات في منى  وهذا الرجم له أيام معينة في يوم عيد الأضحى يبدأ بإلقاء 7 حصى على جمرات العقبة فقط  ثم يواصل الحجاج رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي القاع ومن هذه الشروط ما يلي :

  • رمي الجمرات سبع حصوات .
  • لا يجوز رمي الحجارة بالخزف أو بالحديد أو بأي شيء آخر كالحذاء تجيز المذهب الحنفي إلقاء كل ما هو من نوع التراب من الحجر والخزف ونحوهما.
  • يرمي كل حصاة بيده ولا يجوز رميها دفعة واحدة ولا أكثر.
  • رمي الجمرات بالترتيب في أيام التشريق بالبدء بالصغير ثم الأوسط  ثم العقبة .
  • التصويب نحو المرمى والتأكد من إصابة حجر المرمى.

أيام رمي الجمرات في الحج

حيث ان هناك ايام محدده لرمي الجمرات وهي اليوم العاشر من ذي الحجة  وثلاثة أيام بعده وهي تسمى (أيام التشريق) ويوم النحر يرمي بجمرة العقبة فقط  ويرمي بها سبع حصى الأضحى عند (الحنفية والمالكيين) ومن منتصف الليل يوم النحر لمن وقف بعرفات قبله عند الشافعية والحنابلة ويمتد إلى آخر أيام التشريق عند الشافعي هو والحنابلة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن سبب رمي الجمرات وايام رميها واهم الشروط التي يجب الالتزام بها عند رمي الجمرات نتمنى ان نكون قد نلنا رضاكم في هذا المقال وكل عام وانتم بخير