لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم ، يبحث الكثير من المسلمين عن جواب هذا التساؤل ، كما أن حجة الوداع تعتبر مليئة بالنصائح و العظات التي قالها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في هذه الحجة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم.

لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم

حيث أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام ، كما فرضه الله سبحانه و تعالي في السنة التاسعة للهجرة ، حيث يوجد العديد من الأسباب لتسمية حجة الوداع بهذا الاسم ، فمنهم من قال أنها كانت الخطبة التي قام فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بتوديع أصدقائه ، كما و قد توفي بعدها في سنة 11 هجرية في ربيع الأول ، و أيضاً البعض الآخر قال لأنها الحجة الوحيدة التي حجها النبي محمد صل الله عليه وسلم ، و أيضاً سميت بحجة البلاغ.

خطبة الوداع

و فيما يلي سنعرض لكم حجة الوداع و ما قاله النبي صل الله عليه و سلم في هذه الحجة ن و هي على النحو التالي :

“إنَّ دماءَكم وأموالَكم حرامٌ عليكم . كحرمةِ يومِكم هذا . في شهرِكم هذا . في بلدِكم هذا . ألا كلُّ شيءٍ من أمرِ الجاهلية ِتحت قدميَّ موضوعٌ . ودماءُ الجاهليةِ موضوعةٌ . وإنَّ أولَ دمٍ أضعُ من دمائِنا دمُ ابن ِربيعةَ بنِ الحارثِ . كان مُسترضَعًا في بني سعدٍ فقتلَتْه هُذيلٌ . وربا الجاهليةِ موضوعٌ . وأولُ ربًا أضعُ رِبانا . ربا عباسٍ بنِ عبدِالمطلبِ . فإنه موضوعٌ كلُّه . فاتقوا اللهَ في النِّساءِ . فإنكم أخذتموهن بأمانِ اللهِ . واستحللتُم فروجهنَّ بكلمةِ اللهِ . ولكم عليهنَّ أن لا يُوطئنَ فُرُشَكم أحدًا تكرهونه . فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ . ولهنَّ عليكم رزقُهن وكسوتُهنَّ بالمعروفِ . وقد تركتُ فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتُم به . كتابَ اللهِ . وأنتم تُسألون عني . فما أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغتَ وأدَّيتَ ونصحتَ . فقال بإصبعِه السبَّابةِ ، يرفعُها إلى السماءِ وينكتُها إلى الناسِ اللهمَّ ! اشهدْ اللهمَّ ! اشهد ثلاث مراتٍ”.

أسماء حجة الوداع

يوجد العديد من الأسماء لحجة الوداع و ذلك للعديد من الأسباب ، و فيما يلي نعرض لكم أسماء حجة الوداع و هي على النحو التالي :

  •  حجة الإسلام ، و سميت بذلك  لأن هذه الحجة هي الوحيدة التي أداها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • حجة البلاغ : و سميت بذلك لأنّ سيدنا محمد صل الله عليه و سلم أبلغ الناس فيها شرع الله تعالى.
  • حجة التمام : و سميت بذلك لأن النبي صل الله عليه و سلم قد أنهى  رسالته المكلف بيها من الله عز وجل.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم ، حيث أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام ، كما فرضه الله سبحانه و تعالي في السنة التاسعة للهجرة ، حيث يوجد العديد من الأسباب لتسمية حجة الوداع بهذا الاسم ، فمنهم من قال أنها كانت الخطبة التي قام فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بتوديع أصدقائه ، كما و قد توفي بعدها في سنة 11 هجرية في ربيع الأول ، و أيضاً البعض الآخر قال لأنها الحجة الوحيدة التي حجها النبي محمد صل الله عليه وسلم ، و أيضاً سميت بحجة البلاغ.