متى يوم دحو الأرض عند الشيعة وما هو ، سنتعرف في هذا المقال على موقع الجنينة ، عن متى يوم دحو الأرض عند الشيعة وسنتعرف أيضا على ما هو هذا اليوم .

متى يوم دحو عند الشيعة ؟ وما هو

يعتقد الشيعة أن يوم دحو الأرض من الأيام المباركة من شهر ذي القعدة ، حيث يخصص وقت لعبادة الله والصوم والطاعة العظيمة ، ومعتقدين بأنها مناسبة عظيمة ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة .

ومعنى دحو الأرض ، هو البسط والمد وقد وردت في القرآن الكريم في سورة النازعات في قوله تعالى: {والأرض بعد ذلك دحاها}، ودحاها هنا تعني بسطها ومدها وأوسعها وجعل هذه الأرض صالحة للسكن والعيش فيها ، ويوجد يوم خاص بدحو الأرض، والذي يقوم الشيعة بإحيائه بالعبادة والتقرب الى الله.

ويوم 25 من شهر ذو القعدة يصادف يوم دحو الأرض الشيعة ،ولعل الشيعة يعتقدون أن الله سبحانه وتعالى نشر الأرض تحت الكعبة المشرفة.

حيث تعتبر الكعبة مركز الأرض ومكان توسعها ، ويعتبرون هذا اليوم يوم توسع الأرض الذي جعله الله مكان حياة الإنسان وتكاثر المخلوقات ، وأن الكعبة مفتوحة للجميع.

وقد ورد ذكر حدث سورة النازعات منذ ذلك اليوم ويعتبر يوما عظيما كما ذكر أئمة الشيعة أن ليلة دحو الأرض كانت ليلة سيدنا إبراهيم ،يولد السلام معه وتكون العبادة في تلك الليلة ويتم اختبارها من خلال العبادة.

الأعمال المستحبة يوم دحو الأرض عند الشيعة

يقول الشيعة القيام بالعديد من الأعمال في يوم دحو الأرض من الاعمال المستحبة عندهم، ومنها ما يأتي:

  • يعتقد الشيعة أن صيام يوم 25 من ذي القعدة يغفر الله ذنوب من يصوم في هذا اليوم والذي عادل 70 سنة صيام .
  • الغُسل والعبادة وذكر الله عز وجل من المستحب عند الشيعة الغُسل بنية التقرب إلى الله من فجر يوم الدحو حتى قبل غروب شمس هذا اليوم.
  • الصلاة ركعتان في وقت الضُحى فيُقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وخمس مرات سورة الشمس، وكذلك في الركعة الثانية، والذكر، والدعاء بعد التسليم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا وتعرفنا فيه عن يوم دحو الأرض عن الشيعة وبعضا الاعمال المستحبة الذي يقومون فيها في هذ اليوم .