كم قيمة مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، حيث تتنوعت أشكال إنتاج قيمة مقدار الزكاة، فهناك زكاة على الذهب وزكاة على المال وزكاة على الفضة وكذلك المحاصيل والفواكه وغيرها، والتي سنعرفها بالتفصيل من خلال مقالنا عبر موقع الجنينة الذي يتحدث عن النصاب القانوني للزكاة في المغرب ونصاب الزكاة في المغرب 2023، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

نصاب الزكاة في المغرب 2023

حيث تختلف نِصاب زكاة الفطر في دولة المغرب حسب كل نوع وكما ذكرنا سابقاً أن هناك زكاة على الأوراق النقدية وزكاة على الذهب وزكاة على المال وزكاة على الفضة وكذلك المحاصيل والفواكه وما شابه ذلك.

نصاب الذهب

حيث أن نصاب الذهب هو عشرون مثقال والدليل على ذلك ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها (أن رسول الله صل الله عليه وسلم قد كانَ يأخذُ من كلِّ عشرينَ ديناراً فصاعداً نِصفَ دينارٍ ومنَ الأربعينَ دينارًا ديناراً)، وما ورد عن نبي الله صلى

الله عليه وسلم من قوله لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه (ولَيسَ عليكَ شيءٌ يَعني في الذَّهَبِ حتَّى يَكونَ لَكَ عِشرونَ دينارًا فإذا كانَ لَكَ عِشرونَ دينارًا وحالَ علَيها الحَولُ فَفيها نِصفُ دينارٍ فَما زادَ فبِحسابِ ذلِكَ).

و ما ورد عن الإمام النوويّ (وأما الذهب فقد ذكرنا أنّ مذهبنا أنّ نصابه عشرون مثقال، ويجب فيما زاد بحسابه ربع العُشر، قلَّت الزيادة أم كثرت)، وبالتالي قد وقدر علماء دائرة الإفتاء الأردني للدينار القديم بقيمة 4.25 جرام ، فسوف يكون نصاب الذهب 85 جرام، وقَدر مؤلفين كتاب الفقه النظامي بأن قيمة الدينار القديم بقيمة. 4.8 غرام وهنا سوف يكون نصاب زكاة الذهب 96 غرام.

نصاب الفضة والأوراق النقدية

حيث سيكون نصاب الفضة هو 595 جراماً من الفضة الخالصة أي 1000 قيراط، كما حددوا نصاب زكاة الأوراق النقدية سوف تكون بسعر الذهب أو الفضة، وبالتالي يضرب نصاب الذهب في سعره فإذا كان نصاب الذهب 85 جرام وسعر جرام الذهب 35 دينار فسوف يكون نصاب الأوراق 2975 دينار.

نصاب عروض التجارة

هنا سوف يتم قياس النصاب القانوني لتلك العروض التجارية بنصاب الذهب أو نصاب الفضة، حيث إذا كان المسلم يمتلك سلعة تساوي سعرها بالعملة المحلية أي بسعر 85 جرام من الذهب وجبت الزكاة عليها.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، كم قيمة مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، حيث تعرفنا على نصاب الزكاة في المغرب 2023، ونصاب عروض التجارة، ونصاب الفضة والأوراق النقدية.