متى أخر جمعة من شعبان 2023، شهر شعبان هو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية، يعتبر شهر شهبان هو الشهر السابق لشهر الصوم، شهر رمضان المبارك، ودائما الناس تنتظر الجمعة الأخيرة من شهر رمضان ، استعداداً لاستقبال شهر رمضان كما أن الجمعة الأخيرة من شهر شعبان تعتبر من الأيام المفضلة عند المسلمين لاستقبال شهر رمضان المبارك. فيتفرغون الناس في هذا اليوم  للدعاء والتضرع لله، سنقوم من خلال موقع الجنينة التعرف على موعد الجمعة الأخيرة من شهر شعبان.

متى أخر جمعة من شعبان 2023

موعد آخر جمعة من شهر شعبان ستكون من تاريخ 25 مارس 2023 الموافق 22 شعبان 1444 حتى تاريخ 1 نيسان 2023 الموافق لـ 29 شعبان 1444. ومع انتهاء شهر شعبان يقترب موعد الأيام الفضيلة ويقترب موعد شهر الخير وشهر الصيام والمغفرة والبركة شهر رمضان المبارك. فجميع المسلمين ينتظرون هذا اليوم فتكثر  فيه الأدعية والذكر والتسبيح لاستقبال شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضاً: متى صيام ايام البيض شعبان 2023

أدعية أخر جمعة من شهر شعبان

تكثر الأدعية في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان فيما يلي سنقوم بذكر بعض الأدعية المختصة بهذا اليوم:

  • يا رب ارفع عنا البلاء، وارفع عن الأمة الإسلامية هذه الغمة، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم في آخر جمعة من شعبان اجعلنا ممن عفوت عنهم، وغفرت لهم، ورضيت عنهم وحرمتهم على النار، وكتبت لهم الجنة برحمتك يا رب.
  • يا رب في آخر جمعة من شعبان أجبُـر كسر قلوبنَا على فراقِ موتانا واجمعنَا بهُـم فِـي الفردُوس الأعلى مِن الجنَّة ولا تحرمنا الحرمان الحقيقِي يا من لا يخيب بهِ الرجاء بجاهك وعزتك وجلالك.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان المعظم، وأنت قد رضيت عنا، ورفعت عنا البلاء، وحفظتنا من شر الوباء، فلا تحرمنا يا الله من بيوتك في هذا الشهر المبارك.

أدعية شهر شعبان

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ* رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ”.
  •  اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين وآخر الآخرين.

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد تعرفنا على موعد الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، وذكرنا أدعية الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، كما ذكرنا أيضاً أدعية شهر شعبان.