كم عمر الخروف الي يضحي؟ , نرفق لكم من خلال موقع الجنينة هذا المقال الآتي ونوضح لكم المعلومات من خلال نشرنا هذا المقال المفصل الذي يخص الموضوع التالي عمر الخروف الذي يضحي فجميعنا نعرف أن عيد الأضحى اقترب ويريد الجميع شراء الأضاحي ومنها الخروف ومن خلال هذه المقالة سوف نتناقش هذا الموضوع ونقدم لكم المزيد من التفاصيل المهمة بخصوص هذا الموضوع .

كم عمر الخروف الي يضحي؟

قام الكثير من العلماء بالتحدث في موضوع الأضاحي وعمرها المناسب وفي هذا اختلاف بينهم في تحديد ما هو العمر المناسب لكل أضحية :

  • على حسب الحنيفة الخروف هو من الضأن والضأن ما تمت له ستة أشهر واشترطوا أن تكون عظيمة اللحم .
  • أما المالكية فأكدوا انو يستحب أن يكون ضأن ويكون عمره ستة شهور .
  • أما الشافعية يستحب أن يكون بدأ بالسنة الثانية .
  • أما الحنابلة يستحب أن يكون الضأن ستة شهور .

شروط أخرى في الأضحية

الكثير من الفقهاء اتفقوا في هذا الجانب على وجوب خلو العيوب في الأضحية .

من العيوب التي تكون موجودة في الأضحية ولا يستحب التضحية بها ما كان فيها واحدة أو أكثر مما يلي من صفات الخرق , العجف , الصمعاء , البتراء , الشرقاء .

حكم الأضحية هو سنة مؤكدة وواجبة على كل مقتدر .

ما المستحب فعله في يوم النحر

أجمع جمهور الفقهاء على الأعمال التي يقوم بها الحاج في يوم النحر يوم الحج الأكبر

  • حسب الحنفية أن يبدأ الحاج بالرمي ثم الذبح ثم الحلق ثم التحلل الأول ثم يطوف طواف الزيارة .
  • حسب المالكية أن يبدأ بالرمي ثم الحلق ثم الطواف.
  • حسب الشافعية الترتيب بالأعمال سنة وليس واجب .
  • حسب الحنابلة التبديل جائز بين ترتيب الأعمال .

يوم عرفة هو يوم الذي يسبق يوم النحر يوم الحج الأكبر ويصوم فيه المسلمون ما عدا الحجاج ولصيام هذا اليوم فضائل كبيرة بينها الله تعالى .

وفقاً للحسابات الفلكية التي قامت بها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، وعليه فقد تبين أنه سيبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس على أن يكون الوقوف لعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز

وبعد هذه التفاصيل نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذه الذي قمنا من خلاله بسرد كافة المعلومات والتفاصيل المهمة والأخيرة التي تتواجد بخصوص هذا الموضوع المهم ولاسيما في ظل رغبة الجمهور بمعرفة أخر المستجدات الصحيحة المتعلقة بهذا الموضوع عمر الخروف الذي يضحى عليه في عيد الأضحى .