متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية، صلاة الجمعة هي من أحد الشعائر الدينية الهامة التي تظهر تضامن المسلمين وتمسكهم بالتوحيد والصلاة ، من خلال موقع الجنينة نتعرف على متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية.

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية

تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية في حالتين، نذكرها من خلال ما يلي:

  • في السفر

لا يشترط على المسافر أداء صلاة الجمعة، كل الأئمة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي في كل العالم الإسلامي وافقوا على ذلك، كما أنه يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الجمعة في سفره، ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة: (لَمَّا وصَل بَطنَ الوادي يومَ عرفةَ نزَلَ فخَطَبَ النَّاسَ، ثم بعدَ الخُطبةِ أَذَّنَ بلالٌ، ثمَّ أقام فَصلَّى الظهرَ، ثمَّ أقام فصلَّى العَصرَ).

  • في يوم عرفة

صلاة الجمعة سرية إذا صادف يوم عرفات في ذلك اليوم، يتفق معظم العلماء على أنه إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفة ، فإن صلاة الجمعة تكون مرة أخرى صلاة ظهيرة سرية ، مثل باقي الصلوات، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم الجمعة عندما صادف يوم عرفات حجة الوداع فصلى بالناس صلاة العصر والظهر بشكل سري.

ما هو حكم صلاة الجمعة

صلاة الجمعة حكمها فرض عين على جميع المسلمين، بالنسبة لدليل فرضيتها في القرآن فهو قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعة فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ} حيث أن الأمر بالسعي لا يوجد إلا لوجوب الشيء،، بالنسبة لدليل فرضية صلاة يوم الجمعة من السنة النبويّة الشريفة هو التهديد الشديد لمن ترك صلاة الجمعة بدون عذر، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَيَنتهِينَّ أقوامٌ عن وَدْعِهم الجُمُعاتِ، أو لَيختمنَّ اللهُ على قلوبِهم، ثم لَيكونُنَّ مِنَ الغافلِينَ)، وقد أجمعت الأمة على فرضيتها.

آداب صلاة الجمعة

هناك العديد من الآداب التي يجب اتباعها عند أداء صلاة الجمعة، نذكرها من خلال ما يلي

الغسل: مطلوب من الجميع غسل يوم الجمعة.

عند الذهاب لصلاة الجمعة يفضل ارتداء أكثر الملابس أناقة ونقاء بالإضافة إلى رش العطور وغيرها من الزينة العطرية.

التبكير: استحب العلماء صلاة الجمعة قبل طلوع الشمس ، وإن اختلفت أفكارهم عن وقت حدوث ذلك.

المشي إلى صلاة الجمعة: اتفق العلماء على أن المشي إلى صلاة الجمعة أفضل من استخدام دابةأو سيارة أو شيء من هذا القبيل لزيادة الأجر.

ومن أهم آداب يوم الجمعة الالتفات إلى الإمام والامتناع عن مقاطعته.

صلاة ركعتين تحية المسجد.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، تعرفنا من خلاله على متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية وعلى ما هو حكم صلاة الجمعة وعلى ما هي آداب صلاة الجمعة.