عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، و الحسنة بعَشر أمثالها ، لا أقول: {ألم} حرف ؛ و لكن ألفٌ حرف ، و لامٌ حرف ، و ميمٌ حرف” ، فمن هذا الحديث الشريف يتضح ما أهمية و عظمة قراءة القرآن الكريم ، لنتعرف ما هي فضائل قراءة القرآن الكريم.

حيث يحتل شهر رمضان المبارك منزلة كبيرة عند المسلمين لما يحمله من خيرات كثيرة، فضلاً عن الكثير من الأحداث التاريخية التي شهدها ، و من أهم تلك الأحداث نزول القرآن الكريم على النبي محمد صل الله عليه وسلم.

فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان

  • فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان ، أنزل الله -عز وجل- القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلّ الله عليه وسلّم- في شهر رمضان المبارك، قال -تعالى-: (شَهْر رمَضَانَ الَّذِي أنزِلَ فِيهِ الْقرْآن هدًى لِّلنَّاسِ وَ بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَ الْفرْقَان ” ، ومما يدل على أهمية القرآن في رمضان أن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يعرضه على جبريل -عليه السلام- في رمضان من كلّ عام، وفي العام الذي توفّي فيه رسول الله، عَرَضه عليه مرَّتَين.
  •  حيث يستحب الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، و مدارسته في رمضان ، كما و يستحَبّ أيضاً الاجتماع في المساجد من أجل تلاوته، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “ما اجْتَمع قَوْم في بَيْتٍ مِن بيوتِ اللهِ، يَتْلونَ كِتَابَ اللهِ، وَ يَتَدَارَسونَه بيْنَهُمْ ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَة ، وَ غَشِيَتْهم الرَّحْمَة وَ حَفَّتْهم المَلَائِكَة ، وَ ذَكَرَهم اللَه فِيمَن عِنْدَه “، وقد ورد أنّ رسول الله كان يتدارس القرآن بين يدَي جبريل ليلاً ، ففي الليل تتجلّى السكينة والهدوء ، و لا يكون الإنسان مشغولاً عنه.
  • الصيام و القرآن شفيعان لصاحبهما يوم القيامة ، فالصيام يمنع صاحبه من الطعام و الشراب و الشهوة ، و القرآن يمنع صاحبه النوم في الليل ، ليقرأه ، كما و قد مدح رسول الله أهل القرآن الذين يعيشون معه ، و يقرأون آياته ، و يتدبّرون معانيه ؛ فقال: “خَيْركم من تعلم القرآن و علمه”.

ولختم القرآن ثواب كبير وعظيم في رمضان منها:

  • قراءة جزء واحد من القران يوميا تفوز في نهاية الشهر ب 147 مليون حسنة والله يضاعف لمن يشاء.
  • عند ختم القران لك دعوة لا ترد.
  • يرزقك الله بتلاوته نور في الوجه و انشراحاً في الصدر.
  •  يشفع لك يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم.

و إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي كان بعنوان فضل قراءة القرآن في شهر رمضان ، كما و ذكرنا لكم ولختم القرآن ثواب كبير وعظيم في رمضان.