فضل صيام الأيام البيض من شعبان

فضل صيام الأيام البيض من شعبان وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان، فلهذه الأيام ميزة خاصة عن باقي أيام الشهر، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على فضل صيام الأيام البيض، والأحاديث النبوية الشريفة التي تدلّ على فضل هذه الأيام.

ما هي الأيام البيض

الأيام البيض :هي الأيام الموجود في كل شهر قمري  ، وهي الأيام التي يوجد فيها القمر من أول الليل إلى آخره. لأن تلك لياليها تشبه النهار في بياضها بسبب اكتمال القمر دورته ،وفي هذه الأيام هي : يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر وسمىيت بِيضًا لابيضاضها ليلاً بالقمر ونهارًا بالشمس ،وقيل سمّيت بيضًا: لأن الله تعالى تاب فيها على آدم عليه السلام وبيّض صفحته، وقد اختصت الأيام باستحباب صيامها، وقد جاء في الحديث النبوي الشريف عن ملحان القيسي قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يأمرُنا أن نصومَ البيضَ ثَلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخَمسَ عَشرةَ قالَ وقالَ هُنَّ كَهَيئةِ ا

أحاديث نبوية عن فضل صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض فيه الأجر الكبير والثواب العظيم، ومن أهم الأحاديث النبوية الشريفة عن صيام الأيام البيض نذكر:

  • عن أبو ذر الغفاري قال: (أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة).
  • عن عبدالله بن العباس قال: (كان لا يدعُ صومَ أيامِ البيضِ، في سفرٍ ولا حضرٍ).
  • عن جرير بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ صيامُ الدَّهرِ أيَّامُ البيضِ صبيحةَ ثلاثَ عشرةَ).

فضل صيام الأيام البيض من شعبان

فضل صيام أيام شعبان البيضاء يستحب صيام ثلاثة أيام من شهر شعبان  أو غيره من الأشهر ، وهي الأيام البيضاء التي توافق أيام 13 و 14 و 15 من كل شهر. فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر عبدالله بن عمرو بن العاص بصيام هذه الأيام الثلاثة ، كما أوصى أبو هريرة بالصيام في الأيام الثلاثة الماضية. إذا صام المسلم هذه ثلاثة أيام في شهور قليلة أو صامها تارة وتركعا تارة  فلا بأس بذلك .لأن صيامها نافلة يثاب على فعلها المسلم وليس واجباً ، فالأفضل الاستمرار في كل شهر إذا استطاع، لما لهذه الأيام فضائل عظيمة والمكافآت العظيمة ، فصيام هذه الثلاثة أيام مثل صوم كل الدهر بأكمله، والحسنات تتضاعف بعشر حسنات مثلها . 

أحاديث نبوية عن فضل صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض فيه الأجر الكبير والثواب العظيم، ومن أهم الأحاديث النبوية الشريفة عن صيام الأيام البيض نذكر:

  • عن عبدالله بن العباس قال: (كان لا يدعُ صومَ أيامِ البيضِ، في سفرٍ ولا حضرٍ) .
  • عن عبدالله بن مسعود قال: (كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يصومُ ثلاثةَ أيَّامٍ من غرَّةِ كلِّ شَهرٍ ، وقلَّ ما يفطرُ يومَ الجمعةِ) .
  • عن جرير بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ صيامُ الدَّهرِ أيَّامُ البيضِ صبيحةَ ثلاثَ عشرةَ) .
  • عن أبو ذر الغفاري قال: (أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة) .

ي نهاية مقالنا تعرفنا على فضل صيام الأيام البيض من شعبان يُستحب صيام ثلاثة أيام من شهر شعبان أو غيره من الأشهر، وهذه الأيام هي الأيام البيض، والتي توافق يوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر.