الكثير من النساء يتساءلون عن طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية بعد اكتمال من اليوم الأخير لها، فشريعتنا الإسلامية الحنيفة لم يترك أي أمر دون أن يضع فيه تعليمات واحكام تنظم أي عملية في الحياة وبالتالي تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطريقة السليمة والنافعة للاغتسال من الدورة الشهرية والتطهر منها، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية.

حكم الدين في تأخر الغسل من الدورة الشهرية

إن بعد التحقق من الاكتمال من مرحلة الدورة الشهرية لابد من البدء في عملية التطهير على الفور، ولكن تذهب بعض الاقوال العلمية الأخرى أنه يجب عدم التعجل قبل البدء في الطهارة؛ لأن من سمات عملية الدورة الشهرية أنها قد تنقطع ليوم أو يومين ثم تنهي الباقي لذلك من المستطاع التمهل ليوم أخر، ومن كان يؤخر الطهارة بسبب مرض قد أصيب به أو انتظار الشفاء فيستطيع أن يتيم بدلًا عن الاغتسال، وإذا تم علاجه بإذن الله فليبدأ في الاغتسال على الفور قال تعالى: (وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا).

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

يوجد العديد من النصائح التي يجب أن تقوم بها النساء خلال عملية الغسل، والتطهر من الدورة الشهرية، وهي:

  • الغسل الجيد لمنطقة المهبل، والمنطقة التي تكون حوله.
  • تنظيف الجيد لفتحة الشرج والجزء الخلفي للقضاء على  البكتريا.
  • استعمال مجموعة من أنواع الغسول مناسب لتغسيل المهبل مع التدليك الجيد، والفرك برفق.

الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة بعد الطهارة

يوجد 4 اختلافات ظاهرة وبينه للتفريق بين دم الحيض ودم الاستحاضة، وتلك الاختلافات هي:

  • دم الاستحاضة لونه أحمر، دم الحيض لونه غامق.
  • دم الحيض ثخين، دم الاستحاضة غير ثخين.
  • دم الحيض رائحته غير جيدة، دم الاستحاضة رائحته اعتيادية.

أهم ما جاء في الاحاديث النبوية عن طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

ولقد شرح  النبي صلى الله عليه وسلم لامهات المؤمنين عن كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية في مجموعة كبيرة من الأحاديث الشريفة وهي:

  • عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: «كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وضوؤه لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ».
  • عن ام المؤمنين عائشة، أن أسماء سألتِ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض؟ فقال: (تأخذ إحداكن ماءَها وسِدْرتَها، فتطهر، فتحسن الطهور، ثم تصب على رأسها، فتدلكه دلكًا شديدًا حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تصب عليها الماء، ثم تأخذ فِرْصةً ممسَّكةً فتطهر بها)، فقالت أسماء: وكيف تطهر بها؟ فقال: (سبحان الله، تطهرين بها)، فقالت عائشة – كأنها تخفي ذلك – تتبعين أثر الدم، وسألته عن غسل الجنابة؟ فقال: (تأخذ ماءً فتطهر فتحسن الطهور أو تبلغ الطهور، ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تفيض عليها الماء)، فقالت عائشة: (نِعْمَ النِّساءُ نساءُ الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين).

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور والسلام ختام.