طريقة إخراج زكاة الفطر 2023 وما مقدارها ومتى وقت إخراجها ، شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور التي تكثر بها العبادات، وتقام بها أجمل الصلوات، فصلاة التراويح من أكثر ما يميز هذا الشهر الفضيل والكريم، كما أن هناك الكثير من العبادات التي نقوم بها خلال شهر رمضان المبارك، ومن هذه العبادات إيتاء الزكاة.

طريقة إخراج زكاة الفطر 2023 وما مقدارها ومتى وقت إخراجها:

يقوم المسلمون في شهر رمضان المبارك بإخراج الزكاة خلال أيام شهر رمضان المبارك، ولكن يتساءل الكثيرون حول ما هي الزكاة وما طريقة إخراجها، وما المقدار التي تخرج له زكاة المال ومتي موعد إخراجها الصحيح خلال أيام شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضاً: زكاة الفطر الكويت 2023 كم قيمة زكاة الفطر بالدينار الكويتي

طريقة إخراج زكاة الفطر رمضان 2023:

يتم اخراج زكاة الفطر بحسب ما أقرته وأصدرته دار الإفتاء السعودية، والذي يعادل 2،5 كيلو جرام من الحبوب كالشعير أو القمح، أي أن الزكاة يتم إخراجها من القوت اليومي ولا يجوز أن تخرج بشكل نقدي، ويتم تقديمها للفقراء والمساكين والمحتاجين، ويبلغ مقدار الزكاة للشخص الواحد ما يعادل 2،5 كيلو جرام من الطعام اليومي، وذلك بما يعادله من الحبوب القمح أو الأرز أو الشعير.

موعد إخراج زكاة الفطر:

فيمكن أن نخرجها من وقت غروب أخر أيام شهر رمضان المبارك وحتي قبل صلاة العيد، وهذا بوفق ما جاء عن الرسول صلّ الله عليه وسلم، ومن الممكن كذلك أن يتم اخراج زكاة الفطر قبل موعد بداية أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، ما دامت لمصلحة دينية.

الفرق بين الزكاة والصدقة:

يأتي الفرق موضحاً بين الزكاة والصدقة ما جاء عن لسان ابن عباس عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام (فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)، حيث أنه إذا أعطيت الزكاة قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة، أما إذا أعطيت بعد الصلاة فهي صدقة.

مقدار زكاة الفطر نقداً:

بحسب ما قام الشيخ عبد العزيز بن باز، مفتي المملكة العربية السعودية السابق، بتقدير قيمة الزكاة، بما يعادل ثلاث كيلو جرام من الأرز أو القمح، فقد ورد عن الرسول الحبيب بأن إخراجها بما يعادل صاع من الطعام، والصاع الواحد يعادل أربعة أمداد، ويختلف الوزن بين الأنواع المختلفة من الحبوب من صنف لآخر، وتساوي قيمة زكاة الفطر بالنقدي خمس وعشرون ريال سعودي، وهذا بحسب الأسعار الحالية، حيث أن هذا السعر قابل للزيادة أو النقصان بحسب الأسعار التي تختلف من فترة لأخري.

وجوب الزكاة :

الزكاة واجبة علي كل من يملك قوت يومه، وليه ما يزيد عن حاجته اليومية، والزكاة واجبة علي جميع أفراد العائلة والأسرة، وحتي علي المواليد وإن كانوا ولدوا في آخر أيام شهر رمضان المبارك، فالزكاة تجب علي كل فردج من أفراد الأسرة القادرة علي توفير قوت يومها ولديها ما يكفيها خلال يوم وليلة.

وبهذا نصل لختام مقالنا الذي تناولنا به موضوع الزكاة وطريقة إخراجها، ومقدارها ومعاد إخراجها، وعلي من تجب الزكاة، وعن الفرق بين الزكاة والصدقة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.