صيام القضاء هل يجوز قطعه , كثير من علماء الإسلام اتفقوا على أن صيام المسلم الأيام التي أفطرها خلال شهر رمضان واجب عليه، بشرط ان يكون الإفطار بعذر  كالحيض، والمرض، أو السفر ، ما اذا كان من دون عذر فيجيب عليه القضاء لكنه يؤثم لك ، ومن الافضل ان  يكون القضاء بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة لإسقاط الواجب وابراء الذمة وعبر وقعنا موقع الجنينة سنعرض مجموعة من النقاط المتعلق بالموضوع وهي ما حكم قطع صيام القضاء، ما هو حكم من لا يحصي عدد الأيام التي أفطرها في رمضان، ما حكم من شرع في صيام القضاء ثم أراد أن يفطر، ما حكم من صام آخر شعبان قضاءً ثم اتضح أنه أول رمضان، ما هو حكم من مات وعليه كفارة جماع في نهار رمضان.

ما حكم قطع صيام القضاء

يجب على كل مسلم ومسلة قضاء الأيام التي افطرها خلال شهر رمضان بغض النظر بعذر شرعي او بدون ، لا يجوز أن يتم قطع والسبب في ذلك يعود الي أنه من الفرائض التي أمر بها الله تعالى عباده، اما فيما يتعلق بصيام فريضة مثل صوم النذر او رمضان يجب أن يتم إكمال الصوم وهو ما اتفق علية الفقهاء من باب انه من بدأ بفرض عليه اكماله ولا يفطر في رمضان  الا من كان يشكي من مرض يبيح افطاره وفيما يتعلق بوجوب التتابع في صوم القضاء فإنه غير لازم وإن كان التتابع أفضل.

ما هو حكم من لا يحصي عدد الأيام التي أفطرها في رمضان

أحيانا ينسى الشخص عدد الأيام التي أفطرها في شهر رمضان مما يؤدي الى عدم معرفته بعدد الايام التي يجب ان يقضيها ويعتبر هذا النسيان اهمال وتقصير يجب علينا التوبة عنه، خاصةً خاصة اذا لم يكن هناك عذر سرعي مقبول للافطار، فيجب على الشخص ان يتوب عن هذا الفعل ولا يرجع اليه ابدا، وقد قال تعالى في ذلك (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، [النور: 31].

فيجب ان يحاول المسلم تقدير عدد الأيام التي افطرها ، فإن كانت عشرة فيتم قضاء عشرة أيام وإن كان أكثر أو أقل فهو كذلك، حيث قال تعالى في كتابه الكريم (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، [التغابن: 16]، واذا كان المسلم ميسور الحال يقوم باطعام مسكين عن كل يوم، حتى وإن حتى وان كان لمسكين واحد، ومن كان غير قادر على اطعام مسكين عليه التوبة والصوم، وتكون كمية الطعام نص صاع من قوت البلد عن كل يوم، بما يعادل كيلو ونصف.

 ما حكم من شرع في صيام القضاء ثم أراد أن يفطر

من المعروف عند العلماء أنه من بدأ في فرض فيلزمه تمامه، ولا يجوز له الإفطار إلا من علة، كمرض أصابه، أو سفر، أو حدث، وإلا فالواجب عليه أن يكمل الصوم المفترض، كقضاء رمضان، والنذر، يتمه، ولا يفطر فيه إلا من علة تبيح الفطر.

 ما حكم من صام آخر شعبان قضاءً ثم اتضح أنه أول رمضان

يحسب له لله أجره -إن شاء الله- ، ولا عن ذا، لا يجزئ عن ولكن لا يجزئ عن رمضان، لا عن قضائه بسبب انه صادف رمضان، ولا عن رمضان بسبب انه ما نوى، والأعمال بالنيات، فيجب عليه قضاء ذلك اليوم فقط.

 ما هو حكم من مات وعليه كفارة جماع في نهار رمضان

من جاء زوجته في نهار رمضان وهو صائم فتعتبر جريمة عظيمة وهذا غالبا من الامور المعروفة بين المسلمين فمعروف بينهم أن الجماع ممنوع في الصيام، وليس بجائز، بل هو حرام.

وفي ختام مقالتنا التي عرضناها على موقع الجنينة وتحدثنا فيها عن موضوع يشغل بال الكثير من المسلمين الا وهو صيام القضاء وقطعة وذلك من خلال مجموعة من النقاط وهي ما حكم قطع صيام القضاء، ما هو حكم من لا يحصي عدد الأيام التي أفطرها في رمضان، ما حكم من شرع في صيام القضاء ثم أراد أن يفطر، ما حكم من صام آخر شعبان قضاءً ثم اتضح أنه أول رمضان، ما هو حكم من مات وعليه كفارة جماع في نهار رمضان.