صلاة الوتر كيف؟ هو سؤال هذا المقال، ومن المعروف أنَّ صلاةَ الوترِ هي الصلاةُ التي تُختم وتنهي بها صلاةُ الليل، وحيث صللة الوتر عبارة عن ركعاتٍ فردية وليست زوجية، وفي سطور هذه المقال عبر موقع الجنينة سوف ذكر كيفيَة أدائها، كما سوف يتم ذكر عدد ركعاتها، والسور التي تُقرأ بصلاة الوتر، حيث لصلاة الوتر فضل كبير وعظيم فالعديد من الناس يقومون بالبحث عن أجابة هذه الأسئلة.

كيفية صلاة الوتر

يوجد لصلاةِ الوترِ ثلاث كيفيات وطرق، وفي هذه الفقرة بيانهنَّ، وفيما يأتي ذلك:
• الطريقة الأولى: القيام بالفصل بين كل ركعتين بتشهدٍ وتسليم، ثمَّ القيام بركعةٍ واحدة بتهدٍ وتسليم، وهذه هي أفضل الطرق، لحديث عائشة رضي الله عنها: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إلَى الْفَجْرِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ”.
• الطريقة الثانية: القيام بالوصل بين الركعات بتشهدٍ واحد أخيرٍ، كأن يصلي المسلم ثلاثَ ركعاتٍ متصلةٍ، ويختمها بتشهدٍ واحدٍ وتسليمتين من غير تشهدٍ أوسط.
• الطريقة الثالثة: القيام بالوصل بين الركعاتِ بتشهدين، كأن يصلي المسلم ثلاثَ ركعاتٍ يتشهدُ بعد الركعةِ الثانية من غير تسليم، ثمَّ يقوم بركعةٍ واحدةٍ يتشهد بعدها ويسلِّم، وهذه الكيفية هي أدنى المراتب من حيث الأفضلية، وسبب ذلك؛ حتى يتميز الوتر عن فرض المغرب، وقد جاء في الحديث: (“لَا تُشَبِّهُوا الْوِتْرَ بِصَلَاةِ الْمَغْرِبِ”).

وقت صلاة الوتر

وقتُ صلاة الوتر يبدا بعد صلاةِ العشاء، ويمتد وقت صلاة الوتر حتَّى طلوع الفجر الصادق، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”.

عدد ركعات صلاة الوتر

يصح وجائز للمسلم أن يقوم بصلاة الوتر بركعة بواحدةٍ أو ثلاثٍ أو خمسٍ أو سبعٍ أعو تسعٍ، أو إحدى عشر ركعة، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوتر بأحد عشر ركعة، ودليل ذلك ما رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: “”كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إلَى الْفَجْرِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ”.

ما يُقرأ في صلاة الوتر

يسنُّ للمسلم أن يقوم بقراءة في صلاةِ الوترِ إن صلاها ثلاثًا، سورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة في الثانية، وسورة الإخلاص في الثالثة، ودليل ذلك ما رُوي عن أي بن كعب حيث قال: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”.

إلى هنا وتنتهي سطور مقالنا الذي قمنا في بالاجابة على سؤال صلاة الوتر كيف ؟ فبينا طرقها ،ثم قمنا بذكر وقت صلاة الوتر ،وبالإضافة إلى أننا ذكرنا عدد ركعات صلاة الوتر ،وفي النهاية قمنا بتوضيح ما يتم قراءته في صلاة الوتر.