سنوضح لكم صلاة التراويح 13 ركعة ام 20 ركعة؟ صلاة التراويح هي الصلاة التي تؤدى بعد صلاة العشاء في رمضان، كما و يفضل تأديتها في المساجد جماعةً ، و أيضاً سميت بهذا الاسم لأن المصلّين يجلسون للاستراحة بعد كل أربع ركعات ، كما و يختلف عدد ركعات صلاة التراويح بحسب مقدرة كل فرد ، ومن خلال المقال التالي على موقع الجنينة سنوضح كم عدد ركعات صلاة التراويح 13 ركعة ام 20 ركعة؟

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات

حيث أنه لا يجوز أن تكون صلاة التراويح أقل من ثمان ركعات ، فالترويحة الواحدة تؤدى بعد أربع ركعات ، فلو كانت ترويحتين للزم أن يكون عدد الركعات اثنتي عشرة ركعة.

كما و نقل عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت: “مَا كَانَ رَسول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و آله وَ سَلَّمَ يَزِيد فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَة: يصَلي أَرْبَعاً ، فَلَا تَسَلْ عَنْ حسْنِهِنَّ وَ طولِهِنَّ ، ثم يصَلي أَرْبَعاً ، فَلَا تَسَلْ عَنْ حسْنِهِنَّ وَ طولِهِنَّ ، ثم يصَلي ثَلَاثًا ، قَالَتْ السيدة عَائِشَة فَقلْت: يَا رَسولَ اللهِ، أتنام قَبْلَ أَنْ توتِرَ؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، إِنّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا ينام قلبي»

صلاة التراويح 13 ركعة ام 20 ركعة

اتفقت المذاهب الفقهية الأربعة على أن عدد ركعات التراويح هو عشرون ركعةً من غير الوتر ، و ثلاث و عشرون ركعة بالوتر ، فمن زاد عليها لا حرج عليه ، و من نقص عنها فلا حرج عليه ، أمّا من تركها فقد خسر أجراً عظيماً.

وقت صلاة التراويح

كما يستمر وقتها إلى طلوع الفجر ، و تجدر الإشارة إلى أنّه لا يجوز أداء صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها ، حيث أنه تبدأ صلاة التراويح بعد أداء فرض صلاة العشاء ، و من الأفضل أن تصلى بعد السنّة ، كما و لا يجوز أداؤها قبل صلاة العشاء ، و ذلك لأنّها مسنونة بعد الصلاة المفروضة .

كيفية صلاة التراويح

حيث تؤدى صلاة التراويح مثل أي صلاة أخرى ، على أن يكون التسليم فيها بعد كلّ ركعتين ، و أيضاً لا يجوز التسليم بين كلّ أربع ركعات ، فبعد أن يتطهر المصلي يستقبل القبلة و يبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام ، كما و يقرأ دعاء الاستفتاح سراً ، و من ثمّ يكمل الركعتين ويسلّم ، ثم يبدأ من جديد و يكرّر ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح ، و يتم استكمالها إما بثماني ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة حسب رغبة المصلي.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال صلاة التراويح 13 ركعة ام 20 ركعة ، و ذكرنا لكم ما هو وقت صلاة التراويح ، ليختم المقال بكيفية أداء صلاة التراويح.