الكثير من المسلمين يتساءلون عن ما هو أفضل وقت للعملية الجنسية في الاسلام، ومن المتعارف عليه في الدين الاسلامي انه جوز العملية الجنسية بينَ الرجلِ وزوجته ما دامَ بينهما تعاقد او ورقة تكون تحت البند الشرعيٌ صحيحٍ، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان أفضل وقت للجماع في القرآن.

أفضل وقت للجماع في الاسلام

قالت الكثير من الدور الإفتاء في الدول الإسلامية تبيَّن أنَّ الدين الاسلامي لم يحدد زمنيا محددا للجماعِ، وبناءً على ذلك يستطيع للرجلِ أن يقوم مع زوجتهَ بالقيام بالعملية الجنسية في أيِّ وقتٍ شاءَ من ساعاتِ الليلِ والنهارِ ما لم يكون هناك سبب شرعيٌ يمنع من ذلك مثل صيامِ الفريضةِ أو الحيضِ، والله تعالى أعلى وأعلم.

مقاصد الجماع

لقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- العملية الجنسية لثلاثةِ أسباب، وفي هذه الكلمات من الموضوع من هذا المقال أفضل وقت للعملية الجنسية في الإسلام، سيتمُّ ذكر هذه الأسباب، وفيما يأتي ذلك:

  • حماية عملية النسب، عن طريق الجماعِ يستمر النوع الإنساني.
  • انزال الماءِ الذي بقاؤه وتخزيته وعدم انزاله يؤدي الى ضررًا في البدن.

حكم الغسل بعد الجماع

يجب على المسلم القيام بالغسل من بداية القيام الجنسية وإن لم يتمَّ انزال المني، ودليل ذلك قول ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (إذا جاوزَ الختانُ الختانَ وجب الغسلُ ، فعلتُه أنا ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فاغتَسَلْنا)، ويكونُ التقاء الختانِ بإدخال الحشفةِ في الفرجِ، كما أنَّ نزولَ السائل المنوي وإن لم يتمَّ الادخال يجب الغسلَ.

مسائل متعلقة بالغسل بعد الجماع

في هذه الحلقة من الموضوع سنذكر مجموعة من الامور التي تختص بالاغتسالِ بعد العملية الجنسية، وفيما يأتي ذلك:

  • الاغتسال مع الزوج

لا باس على الزوجةِ أن تغتسلَ مع بعلها بعد العملية الجنسية في إناءٍ واحدٍ، ويدل على ذلك قول ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كُنْتُ أغْتَسِلُ أنَا ورَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن إنَاءٍ بَيْنِي وبيْنَهُ واحِدٍ، فيُبَادِرُنِي حتَّى أقُولَ: دَعْ لِي، دَعْ لِي. قالَتْ: وهُما جُنُبَانِ).

  • تأجيل الاغتسال

يجوزُ للمسلم بعد انتهائه من العملية الجنسية تأجيلَ غسله، وان ينام على حالته من الجنابة إلى قبلِ خروجِ صلاة الفجر مع ضرورة ان يعلم المسلم ان الشرع قد استحب الوضوءِ في حقِّه استحبابًا مؤكدًا والذي يدل على ذلك الحديث الذي ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- فقالت (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن ينامَ ، وَهوَ جنبٌ ، تَوضَّأَ)

محرمات الجماع

هناكَ مجموعة كبيرة من الامور الغير جائزة التي تختص بالعلاقة الجنسية، وسوف نذكرها في هذه الفقرة حتى يعلمها كل المسلمين ويتذكرها وهي كالاتي:

  • لا يجوز للمسلم ان يجامع الزوجةِ في في فترة الحيض، لقوله تعالى في كتابه الكريم (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ).
  • لا يجوز للزوجين التكلم في العلن عن الأسرار التي تختص بما يجري بينهما أثناء الجماع.
  • لا يجوز للمسلم ان يجامع امراته من الخلف، وذلك لقول الله تعالى في كتابه الكريم: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ).

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان أفضل وقت للجماع في القرآن ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور .