انتشر في صباح يوم الخميس الموافق 23-يوينو عام 2023 خبر وفاة محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا التركية، فمن هو  الزعيم محمود افندي ؟ وما هي جماعة إسماعيل آغا التركية ؟ وما هو  سبب وفاة محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا التركية ؟ دعونا من خلال موقع الجنينة ان نوافيكم بالتفاصيل اللازمة.

ما هي جماعة إسماعيل آغا التركية

جماعة إسماعيل آغا التركية بقيادة زعيمها دون غيرها تتميز بخصائص عدة وميزات في المجتمع التركي الإسلامي  الملتزم المحب للدين الإسلامي والحريص على التمسك به ، تقوم هذه الجماعة بالعديد من الأنشطة دعوية و حتى يومنا الحالي، التي بورها استطاعت هذه الأنشطة الدعوية أن تقلب وتغير حياة الملايين من الناس في داخل تركيا وخارجها، حيث ان في تركيا  مناطق معينة يتواجد الناس فيها بالزي الإسلامي ويتبعون تعاليم خاصة ،لهذا السبب يمكننا الجزم إنها جماعة دينية تهدف وتسعى لتعلم الدين على اكمل وجه وتعليمه من منبعيه ومصدريه القرآن الكريم والسنة، وتتمسك بنسبها للدولة العثمانية وتفتخر به، أخذت جماعة إسماعيل اغا اسمها من جامع “إسماعيل آغا” الذي يوجد في منطقة الفاتح بإسطنبول ،جماعة إسماعيل آغا تعد أكبر جماعة صوفية بتركيا، وإحدى الجماعات النقشبندية، يتمركزون في كلاً من : حي الفاتح في إسطنبول وقونيا وطرابزون ويتميزون بارتداء ملابس خاصة بهم حيث يرتدي الرجال سراويل عريضة وملابس فضفاضة ويطيلون لحاهم ويغطون رؤوسهم اما النسا ترتدين زيا اسود لا يظهر الا الانف والعينين ويسمى باللغة التركية ب (شرشف).

من هو محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا التركية

جماعة إسماعيل آغا التركية وهو محمود أفندي -محمود أسطى عثمان أوغلو- عام 1929 في عائلة مسلمة في محافظة طرابزون في تركيا، وهي مدينة بجوار  “ريزا” التي تعد مسقط رأس الرئيس التركي أردوغان، حيث محمود افندي نشأ نشأة متدينة، تلقى اللغة الفارسية وعلوم اللغة العربية والنحو والصرف  على يد الشيخ زاده وحفظ القرآن الكريم وهو في السادسة من عمره، ثم درس علوم القرآن و القراءات على يد الشيخ محمد رشيد عاشق كوتلو أفندي، وغيرها من العلوم الشرعية عند الشيخ دورسون فوزي أفندي، 

سبب وفاة محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا التركية

توفي محمود افندي المشهور بشيخ الطريقة النقشبندية. في صباح الخميس، وهو الشيخ الصوفي محمود أوسطى عثمان أوغلو زعيم جماعة إسماعيل آغا التركية.

وتوفي العالم التركي الزعيم محمود أفندي عن عمر ما يقارب”93 عاما”، في المستشفى الذي كان يمكث فيه بإسطنبول

الزعيم محمود أفندي تعرض لمحاولات اغتيال عدة منها سنة 2007، حيث تم أطلاق النار على سيارته اثناء ركوبها، لكنه لم يصبه أذى، وكما انه تم تعقبه و ملاحقته إلى المستشفى الذي يتعالج فيه لمحاولة اغتيال أخرى فاشلة.

وفي ختام مقالتنا لليوم نكون قد وضحنا لكم سبب وفاة محمود افندي زعيم جماعة إسماعيل آغا التركية ومن هو هذا الزعيم وما هي طبيعة جماعته.