مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هامّ حول مسجد آيا صوفيا، وكل التفاصيل عنه ستجدونها عبر مقالنا هنا.. تابعونا من أجل المزيد.

 قصة مسجد آيا صوفيا!

أصدر الإمبراطور البيزنطي “جستنيان الأول” أوامر ببناء كنيسة آيا صوفيا في القسطنطينية (اسطنبول حاليًا) عام 532 م ، حيث استغرق بناؤها قرابة 5 سنوات تعرضت خلالها الكنيسة للبناء والهدم أكثر من مرة ، و تعني كلمة آيا صوفيا في اليونانية “الحكمة الإلهية”. أراد أن يبني الإمبراطور البيزنطي “جستنيان الأول” هذا الصرح العظيم ليثبت للجميع أنه تجاوز أسلافه الرومان المشهورين في بناء المعالم المعمارية المميزة ، وقد ذكر العديد من المؤرخين أنه عند اكتمال بناء كنيسة آيا صوفيا ، قال جستنيان الأول دخلها معبراً عن إعجابه الشديد ببنائها. “تفوقت عليك يا سليمان” في إشارة إلى نبي الله سليمان عليه السلام وقصره المشهور.

وفي عام 558 م قد تعرضّت الكنيسة لزلزال دمر قبتها الأصلية ، وأعيد بناؤها مرة أخرى مع الاستغلال الكامل للإمكانيات المتاحة لتزيين المبنى وتزيينه بأنواع مختلفة من الرخام جلبت من عدة مناطق ، و تم تزيين الجدران الداخلية بفسيفساء من الذهب والفضة والزجاج ، وظلت آيا صوفيا أكبر كاتدرائية مسيحية. في العالم حتى عام 1520 بعد الميلاد ، عندما تم بناء كاتدرائية إشبيلية ، وُصفت بأنها جوهرة العمارة وأحد أبرز المعالم التاريخية على الإطلاق.

ما هو سبب إغلاق مسجد آيا صوفيا!

يرجع سبب إغلاق مسجد آيا صوفيا إلى احدوث لجدل الطويل الواسع الذي سببه تحويل كاتدرائية آيا صوفيا من متحف إلى مسجد ، بعد أن قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتوقيعه مرسوماً يتم فيه تحويل مسجد آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد ، هذا المرسوم الذي أعقب قرار المحكمة الإدارية العليا في تركيا ، والذي نص على إلغاء صفة المتحف التي مُنحت لهذا المبنى على مدى العقود الماضية ، وتجدر الإشارة إلى أن قرار المحكمة العليا في تركيا جاء ردًا على الطلبات التي قدمتها عدة منظمات لإلغاء قرار حكومي يعود تاريخه إلى عام 1934 م ، يعطي آيا صوفيا درجة المتحف ومن جانبها. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن المحكمة العليا قولها إن آيا صوفيا مسجلة لدينا كمسجد ، وهذا واضح في سندات الملكية التي تحمل اسم مؤسسة محمد الفاتح السلطان العثماني الذي فتح القسطنطينية ضمها إلى الإمبراطورية العثمانية خلال القرن الخامس عشر الميلادي “. وأكدت المحكمة أن هذا التصنيف غير قابل للتغيير.

رد تركيا على ردود الفعل الدولية حول تحويل آيا صوفيا إلى مسجد!

إنَّ السلطات التركية ممثلة برئيسها رجب طيب أردوغان رفضت جميع الاتهامات الموجهة إليه ، مؤكدة أن الأمر يتعلق بسيادة تركيا. لقد اتخذنا هذا القرار ليس بناءً على ما قد يقوله الآخرون ، ولكن في ضوء حقوقنا كما فعلنا في جميع المناطق حول العالم.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد برعت في مقالي حول تفاصيل مسجد آيا صوفيا وقصته وسبب اغلاقه ورد تركيا على العالم.. مع دوام الودّ والألق.