مرحبًا بكم أعزائي القراء في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا هنا مقال عام حول صلاة قيام الليل كم ركعة.. وكيفية صلاتها وعدد ركعاتها وكل ما يتعلق بها.. تابعونا هنا من أجل عرض المزيد لكم.

كيف تصلى صلاة الليل!

يتم تأدية صلاة الليل على ركعتين من الصلاة، ولما ثبت عن ذلك في السنة النبوية، فعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهم – أن النبي  صلاة الله عليه وفي كل ركعتين) قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ ) وقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: (اجعل آخر صلاتك في الليل عددًا فرديًا). والتسليم مطلوب بين الركعتين في القائم الصلاة ، ولا تكون على هيئة صلاة الظهر ؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

ما هو عدد ركعات قيام الليل!

لا يوجد نص يحدد عدد ركعات قيام الليل بطريقة معينة ، إلا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة. نقلاً عن والدة الإمام مسلم في صحيح ، عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ العِشَاءِ، وَهي الَّتي يَدْعُو النَّاسُ العَتَمَةَ، إلى الفَجْرِ، إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بوَاحِدَةٍ، فَإِذَا سَكَتَ المُؤَذِّنُ مِن صَلَاةِ الفَجْرِ، وَتَبَيَّنَ له الفَجْرُ، وَجَاءَهُ المُؤَذِّنُ، قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ اضْطَجَعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، حتَّى يَأْتِيَهُ المُؤَذِّنُ لِلإِقَامَةِ).

حكمة شرعية صلاة الليل!

لقد شرعها الله  سبحانه لحكمة له تجلب الخير لعباده في الدنيا والآخرة ، وبعض هذه الأحكام مفسرة في الآتي: أن يتعبدوا بكل خشوع وخضوع لله تعالى دون أن ينشغلوا بما يشتت انتباه الدنيا ورغباتها ، وهمومهم ، فيتميز الليل بالهدوء والسكينة ، مما يساعد المسلم على الاقتراب من الله العلي بكل راحة وطمأنينة. تثبيت الإيمان في نفوس العباد ، والحرص على المثابرة في الأمور التي تؤدي إلى رحمه الله -تعالى- ونصره ، ونصرته في أمور الدنيا والآخرة.

الجدير بالذكر أنَّ صلاة الليل من العبادات التي يكون فيها التكريس لله تعالى في أعلى مستوياتها وأشكالها، وذلك بسبب عزلة الإنسان عن العالم الخارجي ، فإن تأثير صلاة الليل وتأثيرها على الإنسان شديد ، لذلك يتجلى الخوف من الله والرهبة منه أكثر من أي وقت آخر. الليل من أفضل الأوقات لمراجعة ما تم حفظه من القرآن الكريم ، لذلك لا بد من مراجعته دائما وباستمرار.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي حول صلاة قيام الليل كم ركعة.. وكل ما يتعلق بها من حكمتها، وكيفية أدائها.. مع دوام ودي وألقي لكم.