رحلة الشتاء كانت الى

رحلة الشتاء كانت الى: قريش هم القبيلة التي يرجع نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم اليها ، ويرجع نسبهم إلى كنانية الخندفية ومضرية العدنانية ، وكانت هذه القبيلة تتاجر مرتين في السنة ، الصيف والشتاء ومن خلال موقعنا الجنينة نوفر لك أهم المعلومات عن رحلة الشتاء والصيف والوجهات والطرق التي كانت فيها قبائل قريش.

رحلة الشتاء والصيف

رحلة الشتاء إلى اليمن رحلة الصيف إلى بلاد الشام كانتا لأغراض تجارية وهاتين الرحلتين مذكورتين في سورة قريش ، فقال الله تعالى: “لِإِيلافِ قُرَيْشٍ*إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتاءِ وَالصَّيْفِ*فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هذَا الْبَيْتِ* الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ” ، وقد أنعم الله هذه النعمة على قبيلة قريش ، لأنهم خرجوا للتجارة وعادوا سالمين إلى وطنهم. لأن العرب احترمهم وكانوا سكان أراضي بلاد الحرم ، وتعني هذه (إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتاءِ وَالصَّيْفِ)  أن أهل مكة اعتادوا السفر الشتوي والصيفي فذهبوا في رحلة تجارية ثم عادوا إلى مكة بالغنائم ، فمن حصل على غنائم كثيرا مثل غني في مكة قسّم الغنيمة بينه وبين الفقير حتى يصبح غنيا ، ويجلب السفر في فصل الشتاء التوابل والعطور من الخليج العربي والهند ، وجلب السفر الصيفي حصادًا غير موجود في مكة ، في المكان الذي نالوا فيه بركتين ، الأولى نعمة الرزق والثانية نعمة الله عليها ، وتذكرهم السورة ببركات الله عليهم.

مدة رحلة الشتاء والصيف

مدة الرحلتين لم ترد في كتب تفسير القرآن الكريم أو في كتب المؤرخين ، لأن هذا الأمر لا يجلب الكثير من المزايا ولا يستهان به ، ما يشير إليه القرآن يعني أن كلتا الرحلتين آمنة وموثوقة ، وسبب السفر الى بلاد الشام في الصيف هو البرد القارس في الشتاء واليمن حار جدا في الصيف ومعتدل في الصيف ، وسرقت قوافل أخرى ونهبت وقافلة قريش تحركت بسلام.

اول من قام برحلتي الشتاء والصيف

قامت رحلتي الشتاء والصيف على رأس أربعة أفراد من قبيلة عبد مناف هم: هاشم ، نوفل، المطلب، عبد شمس ، وكان أول من قام برحلتين هو هاشم بن عبد مناف وهو جد الرسول محمد. صلى الله عليه وسلم ، تعود النسب الهاشمية إلى النسب الهاشمية ، وتوفي هاشم بن عبد مناف في غزة بفلسطين ودفن في قبر معبد سيد هاشم وسميت باسم غزة هاشم ، كان يعمل في التجارة ، ويُدعى أبو حنظلة وأبو أسد ، وكان أول من أطعم الثريد في مكة وكان من أغنى ممثلي قبيلة قريش.

والى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث تحدثنا عن رحلة الشتاء كانت الى ، وما المقصود برحلة الشتاء والصيف ، ومدة رحلة الشتاء والصيف ، واول من قام برحلتي الشتاء والصيف.