دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، دون أن يدرك شرعيتها في الشريعة الإسلامية، من الصلاة والذكر والدعاء والعمل الصالح، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، كما سنتعرف على أهم اعمال ليلة الاسراء والمعراج وما هو دعاء هذه الليلة العظيمة وبيان حكمه في الإسلام.

ليلة الإسراء والمعراج

ومن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج، وهي ما خّفف عنه وعن قلبه الهمّ والحزن والأسى، وفي هذه الليلة المباركة أسرى الله سبحانه وتعالى بعبده ونبيه صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وذلك رفقة جبريل عليه السلام على البراق، وصلّى فيها النبي بالأنبياء إمامًا، وقال تعالى في محكم تنزيله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}. ثم عرج النبي إلى السموات السبع حتى وصل إلى سدرة المنتهى، حيث أمر قومه بأداء الصلاة، ثم غادر في تلك الليلة نفسها متوجهاً إلى مكة.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

لا شيء في القرآن أو السنة النبوية الشريفة يشير إلى وجود دعاء ليلة الإسراء والمعراج، ولم يذكر أنّ له مظنّة إجابة، ولم يخبر عن الصحابة الكرام أنهم فعلوا ذلك، ولا عن السلف الصالح أنهم خصصوها بدعاءٍ معين، إن موعد هذه الليلة، لم يتمّ تحديدها على الصحيح وهي مجهولة التاريخ، ولكن يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء باستمرار لأنها صحيحة في جميع الأوقات، يمكنه أن يلقي الأدعية الآتية:

  • “اللَّهمَّ إليك أشْكُو ضَعْفَ قوَّتي، وقِلَّةَ حِيلَتي، وهَواني على النَّاسِ، يا أرحَمَ الرَّاحمينَ، أنت أرحَمُ الرَّاحمينَ، وأنتَ ربُّ المسْتَضْعَفين، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدُوٍّ يَتَجهَّمُني أمْ إلى صَديقٍ ملَّكْتَه أمْري؟ إنْ لم تكُنْ غَضْبانَ علَيَّ فلا أُبالي، غيْرَ أنَّ عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعوذُ بنُورِ وَجْهِك الَّذي أشْرَقَتْ له الظُّلماتُ، وصلَحَ عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ؛ مِن أنْ يَنزِلَ بي غضَبُك، أو يَحِلَّ بي سَخَطُك، لكَ العُتبَى حتَّى تَرْضَى، ولا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بكَ”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن يومِ السَّوء، ومِن ليلة السَّوء، ومن ساعة السَّوء، ومن صاحب السَّوء، ومن جار السَّوء في دار المقامة”.

أفضل الأدعية المستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

فيما يلي أفضل الأدعية ليلة الإسراء والمعراج التي يمكن للمسلم أن يدعو بها متى شاء من غير تخصيص:

  • “اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبَّلًا، اللهم اغفِرْ لي ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك”.
  • “اللهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “اللهم إني أسألك مِن خيرِ ما سألك عبدُك ونبيُّك، وأعوذ بك مِن شر ما عاذ به عبدك ونبيُّك”.
  • “اللهم إني أسألك مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم”.

نصل ختام مقالنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب،  كما وضحنا ليلة الإسراء والمعراج، وبينا أفضل الأدعية المستجابة في ليلة الإسراء والمعراج.