افضل دعاء للصلح بين المتخاصمين ، الدعاء إلى الله سبحان وتعالى يساعد في رفع البلاء، وقد قد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي تساعدنا في قضاء الكثير من الحوائج ومنها دعاء تأليف القلوب بين المتخاصمين مكتوب، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمه للصحابة كما كان يعلمهم التشهد للصلاة، و كان ذلك دليلًا على أهمية هذا الدعاء وفضله، في بعض الأوقات يحدث زعل و خلافات بين الأصدقاء والأهل والناس بعضهم مع بعض والأزواج ونتمنى الصلح بينهم وزوال الزعل والخلافات وحلها ومن أجل ذلك نحتاج الدعاء لله عز وجل ، ومن خلال هذا الموضوع سنذكر دعاء للصلح بين المتخاصمين، وبعض الأدعية الأخرى المتعلقة  بهذا المقال.

دعاء للصلح بين المتخاصمين 

ويتلى هذا الدعاء قبل الآيات وبعد كل صلاة للاقتراب من الله تعالى. قل هذا الدعاء (اللهم إني أسألك أن تصلي علي سيدنا محمد وأسألك وأتوسل إليك بكلامك العظيم  أن تحبب “فلان” أو تلين قلب “فلان ” او تذهب خصومة ” فلان” بحق قولك (وتبدأ بقراءة الآيات ثم تصلي علي سيدنا محمد غليه الصلاة والسلام) ومن هذه الآيات ايضا هي من سورة طه (وألقيت عليك محبة مني) ايه 39 ومن سورة الروم ايه 21 (وجعل بينكم مودة ورحمة) ومن سورة الممتحنة  الايه 7. (عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة).

فعند البحث عن دعاء يصلح القلوب بين الخلافات فهناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن نقولها حتى يوفق الله بيننا وبين قلوب أعدائنا أو خصومنا ، ومنها:

  • اللهم ألف بين قلوبنا كما ألفت بين قلوب المهاجرين والأنصار، وألف اللهم بيننا وبين عبادك المخلصين.
  • اللهم رد إلينا غائبنا واجمع شملنا برضاك.
  • اللهم اجمع شملنا تحت لواء لا إله إلا الله محمد رسول الله، وارزقنا الإنصاف في القول والفعل.
  • اللهم غنى أعوذ بك من الفرقة بيني وبين أحبتي ومن أن يتسلط علينا الشياطين من الإنس والجن.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك.
  • اللهم طهر قلوبنا وأصلح ذات بيننا واجعلنا في ودائعك.
  • اللهم زد وصالنا بين أحبتنا.
  • اللهم اجمع على الحق نفوسنا.
  • اللهم جد علينا بجمع شملنا ولقاء أحبتنا، وبعد الشيطان وشركه عنا.
  • اللهم أدم علينا المحبة والإخلاص، ووفق بين قلوبنا.
  • اللهم اجعلنا إخوة متحابين في الله وصفي ما بيننا من خلاف.
  • اللهم يا جابر القلوب أجبر قلوبنا بنعمة الأخوة وجنبنا الافتراق.
  • اللهم إننا نعوذ بك من الفرقة والخذلان بيننا وبين أحبتنا.

فضل الإصلاح بين المتخاصمين

فضل الإصلاح بين المتخاصمين عندما قال الله في كتابه العزيز بسورة النساء: ” لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أو إِصْلاح ٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا”  الآية 144، فقد أعد الله للذين يسعوا للإصلاح بين المتخاصمين أجر وثواب عظيم جدا جزاء ما عملوا.

المصالحة بين المسلمين من أفضل الأمور التي يمكن للإنسان أن يفعلها. والوفاق والانسجام بين القلوب أعظم دليل على صلاح الدين ، وهذا يساعد على الثبات على دين الله وإيماننا به ،وإن المصالحة بين المتخاصمين تساعد على استقرار الحياة وتقدم المجتمع بسبب الانقسام الذي تسببه الخلافات التي قد تصل إلى حد العداء وتضر بالآخرين.

دعاء للصلح بين الاصدقاء

اللهم يامالك الملك ملكني قلب من أحوجتني إليه فأنت تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب وأسلل سخيمة قلبه وأصلحه لي وأجعله لا يري أحد غيري اللهم أصلح بيننا ولا تجعل بأسنا فيما بيننا وأجعل بأسك علي عدوك وعدونا) ( اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون رب اجعلني مفتاحا للخير وأجر الخير علي يدي واجعلني مباركا اينما كنت).

دعاء للصلح بين الناس

في بعض الأحيان تنتشر المشاكل والمشاجرات بين الناس ، والإسلام دين الإصلاح الكامل في جميع مناحي الحياة في المجتمع ، وهو يقوم على إيمان سليم ، إصلاح قائم على حب الله وحب رسوله ، ويقول الله في كتابه الكريم( فمن آمن وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) ،وطرق الإصلاح كثيرة ، وكل مسلم يطلب منه المساهمة بكل ما يستطيع بالدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

أخي في الله:اعلم أنّ الإصلاح بين الناس عبادة كبيرة و عظيمة، ويا لحظة لمن سخّره الله سبحانه وتعالى  لذلك! فقد نال الأجر والثواب العظيم، وفاز بمحبّة الله اولا  ثم محبّة الناس، وكثر نفعه لغيره، احرص ان تكون أهلاً لذلك واحتسب الأجر عند الله تعالى.

وفي نهاية المقال عن افضل دعاء للصلح بين المتخاصمين ذكرنا لكم عن دعاء للصلح بين المتخاصمين ، وتحدثنا عن فضل الاصلاح بين المتخاصمين . ونتمنى ان ينال اعجابكم .