دعاء للميت في العشر من ذي الحجه , تعتبر الايام العشر الاوائل من شهر ذي الحجه من افضل الاياع عند الله تعالى التي تتعاظم فيها الاجور ويستجاب  فيها الدعاء فقال صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي ولذلك في هذه الايام الكريمه يستكثر المسلم من الاعمال الفضيله والدعاء بالخير ويتذكر احبابه ممن رحلوا عن الدنيا بالدعاء لهم وطلب المغفره والجنات . وسنتناول من خلال هذا المقال عبر الجنينه ترند فضل الايام العشر من ذي الحجه ,ماهو الدعاء  و الدعاء للميت في العشر من ذي الحجه.

فضل اللأيام العشر من ذي الحجه :

هي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة بحسب التقويم الهجري. كما تُوافق هذه الأيام موسم الحج وفيها خير الأيام يوم عرفة الذي يُعتبر أفضل أيام السَّنة عند المسلمين، وتنتهي بيوم عيد الأضحى والذي يُسمّى “يوم النَّحر”، لكثرة ما يُنحّر أي يُذبح من الأضاحي تقربًا إلى الله.وهي ايام لها أفضلية خاصة دونًا عن باقي أيام العام، يجب فيها الاكثار من العبادة والأعمال الصالحة والذكر. حيث اخبر الرسول عليه السلام أن أجور العبادات في تلك الأيام مُضاعفة عن غيرها من أيام العام قال عليه الصلاة والسلام : «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول اللهِ ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء». وارجع شيوخ الاسلام فضل هذه الايام لاجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يجتمع ذلك في غيرها من الايام

ماهو الدعاء :

فإن الدعاء لغة: هو الطلب، وشرعاً هو: طلب المؤمن مايحتاجه من الله تعالى .حيث أمر الله تعالى عباده بالتوجه إليه في حوائجهم الدنيوية ليقضيها لهم، ويتقبل توبتهم، ويعتق رقابهم من النار ويكتي لهم النجاه والفوز في الاخره حيث ان لا سبيل للأنسان يتوصل به لمطلبه في الدنيا وفوزه في الاخره غير سؤالهم لله سبحانه وتعالى ، قال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)

الدعاء للميت في العشر من ذي الحجه :

  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاتهم واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده
  • اللهمّ اغفر للموتى وعافهم واعفُ عنهم، وأكرم نُزلهم، ووسّع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبَرَد، ونقّهم من الذنوب كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدَّنس.
  • اللهمّ إنّ الموتى نَزَلوا بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبحوا فقراء إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابهم، اللهمّ افسح للموتى في قبورهم مدّ بصرهم، وافرش قبورهم من فراش الجنّة
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج وبالبرد، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.

وبذلك نصل لنهاية مقالنا حول دعاء للميت في العشر من ذي الحجه والذي تناولنا فيه فضل الايام العشر من ذي الحجه ,ماهو الدعاء  و الدعاء للميت في العشر من ذي الحجه.