دعاء القنوت مكتوب كاملا ، من الأدعية المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن الدعاء من أهم وأعظم العبادات إلى الله سبحانه وتعالى ولا سيما في شهر رمضان المبارك ، و هو الشهر الذي أنزل في القرآن رحمة وهداية للناس كافة ، كما و تجدر الإشارة إلى أن وقت الثلث الأخير من الليل من أفضل أوقات استجابة الدعاء ، لذلك القنوت في هذا الوقت مستحب.

دعاء القنوت مكتوب كاملا

” اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنة، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين”.

حكم دعاء القنوت في الفجر عند الفقهاء الأربعة

وفيما يأتي بيان حكم دعاء القنوت في الفجر عند الفقهاء الأربعة :

  • وأكد الشافعي على استحباب أن يقرأ القنوت في صلاة الفجر، كما لا قنوت في الوتر إلا في النصف الأخير من شهر رمضان المبارك، ولا قنوت في باقي الصلوات الخمس إلا. في المصائب، وذلك بعد النهوض من الخشوع.
  • وأكد الحنفية على أن القنوت يجب أن يقرأ في الوتر، ولا قنوت عند الفجر أو غيره من الصلوات إلا في النوازل، حيث يقرأ الإمام عند الفجر ويؤمن خلفه.
  • بينما أشار فقهاء الحنابلة إلى أن القنوت يكون في الوتر، وأنه لا يشترط أداء القنوت في صلاة أخرى إلا في النوازل، كما يجوز القنوت بعد الركوع.
  • أكد المالكيون أن القنوت لا يؤدى إلا في صلاة الفجر ، حيث يستحب أداءه خلال الركوع في الصلاة.

 

إلى هنا نصل إلى ختام المقال اذلي من خلاله عرضنا لكم دعاء القنوت مكتوب كاملا وحكم دعاء القنوت ، كما ذكرنا لكم حكم دعاء القنوت في الفجر عند الفقهاء الأربعة .