هل نزول المطر من علامات ليلة القدر، فكثير من الناس يحاولون معرفة العلامات الدالة على ليلة القدر ليحظوا بشرف قيامها، فيتحرى الناس عن علاماتها الصحيحة الدالة عليها من صحيح السنة النبوية المشرفة .

هل نزول المطر من علامات ليلة القدر

حيث أنه ذهب بعض أهل العلم إلى أنّه يمكن أن يكون نزول المطر من علامات ليلة القدر ، و ذلك لما ورد في حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- الذي يقول فيه:

“كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يجَاوِر في العَشْرِ الَّتي في وَسَطِ الشَّهْرِ، فَإِذَا كانَ مِن حِينِ تَمْضِي عِشْرُونَ لَيْلَةً، وَيَسْتَقْبِلُ إحْدَى وَعِشْرِينَ يَرْجِعُ إلى مَسْكَنِهِ، وَرَجَعَ مَن كانَ يُجَاوِرُ معهُ، ثُمَّ إنَّه أَقَامَ في شَهْرٍ، جَاوَرَ فيه تِلكَ اللَّيْلَةَ الَّتي كانَ يَرْجِعُ فِيهَا، فَخَطَبَ النَّاسَ، فأمَرَهُمْ بما شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ قالَ: إنِّي كُنْتُ أُجَاوِرُ هذِه العَشْرَ، ثُمَّ بَدَا لي أَنْ أُجَاوِرَ هذِه العَشْرَ الأوَاخِرَ، فمَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَبِتْ في مُعْتَكَفِهِ، وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ، وَقَدْ رَأَيْتُنِي أَسْجُدُ في مَاءٍ وَطِينٍ. قالَ أَبُو سَعِيدٍ الخُدْرِيُّ: مُطِرْنَا لَيْلَةَ إحْدَى وَعِشْرِينَ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ في مُصَلَّى رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَنَظَرْتُ إلَيْهِ وَقَدِ انْصَرَفَ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ، وَوَجْهُهُ مُبْتَلٌّ طِينًا وَمَاءً”.

فهذا الحديث يدل أولاً على أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قد ذكر أنّه عندما رأى ليلة القدر في المنام، فإنّه رأى نفسه يسجد في ماء وطين، وهذا دلالة على نزول المطر، ثمّ يؤكد أبو سعيد -رضي الله عنه- أنّ ذلك ما حدث ليلة إحدى وعشرين حين نزل المطر، وصار الطين على جبهة النبي -صلى الله عليه وسلم- وعلى أرنبة أنفه، والله أعلم.

 

علامات ليلة القدر

لليلة القدر علامات صحيحة تدل عليها ، وعلامات أخرى يزعم بعض الناس حدوثها، وفيما يأتي بيانها ، إنّ العلامات الصحيحة لليلة القدر هي ما وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي بيانها:

  • ما ورد في حديث أُبي بن كعب -رضي الله عنه-: “وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”.
  • ما ورد في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَقالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ وَهو مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟”.
  • ما ورد في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه: “إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يرمى بهِ فيها حتَّى يصبِحَ، وإنَّ من أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صبيحتَها تخرجُ مستويةً ليسَ لَها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحلُّ للشَّيطانِ أن يخرجَ معَها يومَئذٍ”.

 

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل نزول المطر من علامات ليلة القدر ، كما ذكرنا لكم العلامات الصحيحة لليلة القدر .