دعاء استفتاح قيام الليل مكتوب ، فهو الدعاء الذي يبدأ به المسلمون صلاتهم في كل ليالي السنة ، حيث شرع لنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن نبدأ الصلاة بدعاء الاستفتاح ، ومن خلال هذا المقال على موقع الجنينة سنعرض دعاء الاستفتاح و جميع الصيغة الموجودة فيه من السنة النبوية.

دعاء استفتاح قيام الليل مكتوب

دعاء استفتاح صلاة الليل مكتوب كسائر الادعية لبداية الفريضة ، وما ورد في تقرير هذا الدعاء من الأحاديث الصحيحة: “عنْ أَبي سَلَمَةَ بنِ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ، قالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ أُمَّ المُؤْمِنِينَ: بأَيِّ شَيءٍ كانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَفْتَتِحُ صَلَاتَهُ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ؟ قالَتْ: كانَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُاللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ؛ إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ“،ومن بين الأشكال الأخرى التي وردت في دعاء الاستفتاح نذكر لك ما يلي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَسْكُتُ بيْنَ التَّكْبِيرِ وبيْنَ القِرَاءَةِ إسْكَاتَةً – قالَ أَحْسِبُهُ قالَهُنَيَّةً – فَقُلتُبأَبِي وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، إسْكَاتُكَ بيْنَ التَّكْبِيرِ والقِرَاءَةِ ما تَقُولُ؟ قالَأَقُولُاللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ“.
  • روى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: “عَن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّهُ كانَ إذا قامَ إلى الصَّلاةِ المكتوبَةِ قالَ : وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ حَنيفًا مُسلمًا وما أَنا منَ المشرِكينَ ، إنَّ صلاتي ، ونسُكي ، ومَحيايَ ، ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ ، لا شريكَ لَهُ ، وبذلِكَ أمرتُ وأَنا مِنَ المسلمينَ ، اللَّهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ أنتَ ربِّي ، وأَنا عبدُكَ ، ظلَمتُ نفسي ، واعترَفتُ بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعًا ، إنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ ، واهدني لأحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأحسَنِها إلَّا أنتَ ، واصرِف عنِّي سيِّئَها لا يصرفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ ، لبَّيكَ وسعديكَ والخيرُ كلُّهُ في يديكَ ، والشَّرُّ ليسَ إليكَ ، أَنا بِكَ وإليكَ ، تبارَكْتَ وتعالَيتَ ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ“.
  • روى الأسود بن يزيد -رضي الله عنه- قال: “كان عُمَرُ إذا افتَتَح قال: سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحُمدِكَ، وتبارَك اسمُكَ، وتعالى جَدُّكَ، ولا إلهَ غيرُكَ، يُسمِعُنا ذلكَ ويُعلِّمُنا”.

دعاء قيام الليل

دعاء قيام الليل المستجاب صلاة الليل وصلاة التهجد سبيل للعبادة وسؤال العبد عما يحتاجه من ربه تعالى وما يريد أن يقوله وما يشاء و يسأل الله تعالى ويحب الله العبد يسمع دعائه ويستجيب دعائه ، فالدعاء آداب وشروط يجب على الإنسان اتباعها والاهتمام بها لينال ما يرجوه من الله و دعاء صلاة التهجد وقيام الليل بين التهجد وقيام الليل والتراويح.

  1. اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  2. اللهم ما قصر عنه رأيي، وضعف عنه عملي، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك.
  3. اللهم أعطني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  4. إني أرغب إليك فيه وأسألك من فضلك يارب العالمين.
  5. اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.

دعاء قيام الليل مستجاب

وكلما اقترب العبد من ربه زاد تجاوب الله مع دعائه وحقق له ما يشاء ، فالله رحيم ورحيم علينا أكثر من الأم على ولدها ، وكلما تضايق العبد لجأ إلى الله فالدعاء هو الاستعانة بإنسان من الله تعالى ، فهو عون إنسان ضعيف ذو قدرة قوية على إدارة وتسهيل كل شيء في حياة الإنسان.

  1. أدعية تقال بين السجدتين: “اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني”.
  2. أدعية تُقال بعد التشهّد الأخير: ” اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلّا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم”.
  3. اللهم اهدنا فيما هديت وعافنا فيما عافيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت أنك تقضي بالحق سبحانك ولا يقضي عليك.

أدعية وأذكار بعد صلاة القيام

ليس هناك دعاء محدد يقال بعد صلاة الليل في السنة النبوية الشريفة ، ولكن يذكر فيها أن المسلم يشرع بعد انتهاء هذه هذا القيام، فقد روى عبد الرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- قال “كان يوتِرُ بـ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}، و {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، وكان إذا سلَّمَ قال: سُبْحانَ المَلِكِ القُدوسِ، ثلاثًا، يَرفَعُ صَوتَه بالآخِرةِ“،وبعد ذلك يشرع للمسلم أن يدعو الله بكل ما ييسر له من الأدعية المشهورة و المأثورة وغيرها من الأدعية الجديدة التي المرجو الرد عليها بإذن الله والله ورسوله أعلم.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي عرضنا فيه ادعية استفتاح قيام اللليل مكتوب، و بعض ادعية قيام الليل و الادعية و الاذكار التي تقال بعد صلاة قيام الليل