يبحث العديد من الناس عن حكم صيام شعبان ابن باز حيث لشهر شعبان أهمية كبرى عند المسلمين، فقد خصه الرسول صلى الله عليه وسلم بكثرة الصيام فيه. ورغم أن الناس تغفل عنه، إذ إنه يقع بين شهري رجب ورمضان، إلا أنه الشهر الذي ترفع فيه أعمال العباد إلى رب العالمين و يعد شهر شعبان بمنزلة التحضير والاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، الذي تؤدى فيه فريضة الصيام من أول يوم على النحو الكامل لنعرف أكثر تابعوا المقال.

حكم صيام شعبان ابن باز

إنَّ حكم صيام شهر شعبان بحسب فتوى الشيخ بن باز هو مسنون ومُستحب، فقد وضَّح الشيخ بن باز أنَّ الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان صوم شهر شعبان كلَّه أو كلّه إلا بضعة أيام، كما أكَّد على أنَّه لا صحّة للقول بأنَّ الرسول كان يخص الأيام الخمس عشر الأولى من شهر شعبان بالصيام، بل كان يصوم أغلبه بما في ذلك الأيام التي تكون بعد انتصاف الشهر، والله أعلم.

 

حكم صيام ليلة النصف من شعبان

لا صحَّة للأحاديث الواردة في فضل تخصيص ليلة النصف من شعبان بالصيام، ولا يجوز على المُسلم تخصيص هذه الليلة بصلاة أو عبادة أو صيام، فإنَّ ذلك ليس له أي أساس من الصحة في الشريعة الإسلامية، كما إنَّ الاحتفال بليلة النصف من شعبان هو من البدع التي يجب الحذر منها والابتعاد عنها، إلا أنَّه من الجدير بالذكر أنَّه لا حرج في صيام ليلة النصف من شعبان بشكل عام دون تخصيصها بفضل أو بنية الإكثار من الصيام في شهر شعبان بشكل عام، بالإضافة إلى أنَّ الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يصوم الأيام البيض من كل شهر  وهم أيام الثالث والرابع والخامس عشر من كل شهر، والله أعلم.

حكم الصيام بعد النصف من شعبان

نهى الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن الصيام بعد انتصاف شهر شعبان، وإنَّ هذا النهي مخصوص بمن لم يبدأ الصيام في أول شهر شعبان، فلم يعزم على ذلك من أول الشهر ليس له أن يبدأ في الصيام بعد انتصافه، ويُستثنى من ذلك من كان له عادة في الصيام، كمن اعتاد صيام كل اثنين أو حميس وصادف ذلك ما بعد انتصاف الشهر، أو من اعتاد أن يصوم يوم ويُفطر يوم فأيضًا ليس عليه حرج في الصيام بعد انتصاف شهر شعبان، والله أعلم.

فضل الصيام في شعبان

  1. يقع شهر شعبان بين شهرين عظيمين وهو شهر رمضان وشهر رجب، فيهتم الناس بهذين الشهرين ويغفلون عن شهر شعبان، لذا فإنَّ الرسول كان يُحب الإكثار من الصيام فيه، وذلك لأنَّ العبادة في وقت الغفلة مُستحبة.
  2. شهر شعبان هو شهرٌ ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، وإنَّ الرسول كان يُحب أن يُرفع عمله إلى الله وهو صائم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان حكم صيام شعبان ابن باز وقد بينا لكم حكم الصيام في شعبان لابن باز والله أعلى واعلم ودمتم بخير.