حكم صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء، أبلغنا النبي – صلى الله عليه وسلم – عن فضل صيام العشر من ذي الحجة ، و قال أن صيام اليوم التاسع من أسباب مغفر و تكفير سنة السابقة وسنة قادمة من الذنوب والمعاصي ، ويجب على المسلم أن يعلم أنه لا يجوز له أن يفطر في رمضان بغير عذر ، ولكن إذا أفطر وجب عليه القضاء ، فالقضاء أولى بصومه النوافل ، ومن خلال المقال التالي سنوضح إجابة السؤال هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء.

حكم صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء

ليس هناك حرج على المسلمة أن تقضي ما فاتها في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ، بل المرجو أن يكون أجرها في هذه الأيام المباركة والفضيلة أعظم مما في سائر الأيام ، مع ضرورة التنبيه على ذلك فقد قال بعض الفقهاء في الكراهة ، إلا أن الراجح أنه لا يكره ، والله تعالى أعلى و أعلم.

هل يجوز الجمع بين العشر من ذي الحجة وقضاء أيام رمضان

الجمع بين عبادة ونية واحدة هو ما يسميه أهل العلم بالتشريك و صوم شهر رمضان وقضاءه عبادة مقصود بها ، وصيام العشر من ذي الحجة عبادة مقصود بها في حد ذاتها ،فلايجوز الجمع بينهما بنية واحدة ، ولكن إذا نوى قضاء عشر ذي الحجة فيكفيه لقضاءه، ويرجى أن ينال فضل الصوم على هذه الأيام ،وأما الجمع بين طاعتين في نية واحدة ، فالصوم بنية القضاء وبنية نافلة في العشر من ذي الحجة فلا يجوز ، والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضاً : فضل ليالي عشر من ذي الحجة

حكم صيام قضاء رمضان

على المسلم الذي أفطر خلال شهر رمضان المبارك بعذر أو بغير عذر أن يقضي هذه الأيام التي أفطر فيها والدليل على ذلك ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها ورضاها – بقولها: “كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ”

ما حكم صيام العشر قبل القضاء

يجوز لمن اضطر إلى قضاء عشر ذي الحجة ولم يقض ما عليه أن يصوم عشرة من ذي الحجة ، وبعد ذلك يصوم قضاء الأيام الفائتة علماً أن قضاء الصوم أفضل ، لكن إذا سهَّل الوقت ولم يكن مثقلًا به ، فيجوز له تأخير القضاء إلى ما بعد الصوم العشر ولا تدخل في صيام العشر بنية قضاء صيام رمضان ، فلا يجوز ذلك، حيث لكل من هاتين الطاعتين نية خاصة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 

و من أبرز و أهم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ما يلي :

  • أقسم بها الله تعالى: حيث اذا أقسم الله تعالى بشيء ، فإن هذا يدل على عظمته ، لأن الله لا يقسم إلا بالشيء العظيم (والفجر و ليال عشر) أي العشر الليالي ، وهي عشر ذي الحجة.
  • أيام العشر من ذي الحجة هي الأيام المعلومة و التي أوصى الله تعالى في كتابه الحكيم:حيث اتت في الآية الكريمة من قوله تعالى: “ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام”.
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أنها من أفضل الأيام:
    ورد عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب”.
  • كما ان في هذه الايام يأتي يوم عرفة أو وقفة عرفة للحجاج.

الى هنا نختم مقالنا الذي وضحنا فيه حكم صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء، كما تتطرقنا لحكم الجمع بين العشر ذي الحجة و قضاء رمضان و حكم صيام قضاء رمضان وحكم صيام العشر قبل القضاءو تناولنا كذلك فضل العشر ذي الحجة.