موعد عيد الأضحى 2023 في المغرب، إذ بدأ العديد من المغاربة بالبحث عن موعد عيد الأضحى المبارك 2023م ويعد العيد الأكبر عند المسلمين وتمتد إجازة العيد لعدة أيام، وهذا بعد انتهاء عيد الفطر المبارك وإجازته التي كانت قليلة وهي ثلاثة أيام فقط، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على موعد عيد الأضحى 2023 في المغرب. 

وبدأ العديد من خبراء الحسابات الفلكية بنشر تاريخ وموعد عيد الأضحى المبارك ويأتي بالعاشر من ذي الحجة ويكون مع مناسك الحج، وسوف تؤدي هذه السنة بظروف استثنائية، إذا عملت وزارة الحج والعمرة السعودية بتقليل عدد الحجاج من جميع دول العالم رغم تخفيف قيود كورونا بكل دول العالم. 

تاريخ عيد الأضحى 2023 بالمغرب 

وأشارت الحسابات الفلكية الرسمية بأن تاريخ عيد الأضحى 2023 بالمغرب، سيكون باليوم التاسع من شهر تموز القادم، وهذا نظراً لان صادف عيد الفطر السعيد يوم الثاني من شهر مايو لسنة 2023م.

في صباح اليوم العاشر من ذي الحجة يؤدي المسلمون صلاة العيد وبعدها يقومون بذبح الأضاحي، وتتميز أيام العيد بالعطاء والفرح،  مساعد الفقراء والمحتاجين، بالإضافة يقوم المسلمون في ارتداء الملابس الجديدة، وتزداد الحلوى والفواكه بمنازل المسلمين. 

بعد صلاة العيد يتم ذبح الأضاحي أو نحرها، لقوله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح: “من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح”. والوقت المشروع لذبح الأضاحي من يوم النحر (عاشر ذي الحجة) لنهاية أيام التشريق، لقوله صلى الله عليه وسلم: “كل أيام التشريق ذبح “.

من أهم العادات التي يقوم بها المسلمون عند الانتهاء من أداء صلاة العيد هي تهنئة بعضهم البعض في مناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، إذ يقوم المسلمون في المصافحة وقول “تقبل الله منا ومنك” و “كل عام وأنتم بخير”، بالإضافة اعتاد المسلمون بالمغرب وكل أرجاء العالم على تبادل الزيارات بين الأهل والأصحاب وتقديم التهاني ومعايدتهم. 

التكبير في العيد الأضحى 

من المشروع التكبير بالمنازل والمساجد بعد الصلوات وفي الأسواق وغيرها من فجر يوم عرفة لعصر يوم آخر أيام التشريق (اليوم الثالث عشر من ذي الحجة) لقوله تعالى: “واذكروا الله في أيام معدودات”، ومن أشهر صِيَغ التكبير بالعيد: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الأضحى 2023 في فلسطين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “موعد عيد الأضحى 2023 في المغرب”، حيث تعرفنا على موعد عيد الأضحى في المغرب، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.