حكم سماع الاغاني في رمضان، هو سؤال يكون الجواب فيه تفسيرا لأحد الأحكام الشرعية والفقهية في شهر رمضان المبارك و شهر رمضان المبارك شهر العبادة والتقوى والذكر و يجب على العبد أن يستغل كل وقته في ما يرضي الله عز وجل ، والابتعاد عن كل ممنوع أو مكروه ، ونذكر من خلال هذا المقال حكم سماع الأغاني في نهار رمضان وبعد الإفطار

حكم سماع الاغاني في رمضان

ويختلف حكم الاستماع إلى الأغاني باختلاف نوع الأغاني ونوع الموسيقى وما يصاحبها من عزف و الاستماع إلى الأغاني المعروفة اليوم والتي تصحبها العزف على الآلات الوترية وغيرها من الآلات الموسيقية والتي تحتوي على كلام فاحش ودعوات للفجور محرم بلا شك ، ولا يجوز سماع الأغاني المصحوبة بآلات موسيقية إلا ما ذكر ، كاستثناء من النهي مثل الدف و إذا كانت كلمات الغناء مع العزف على الدف من الكلمات الطيبة التي لا تتضمن دعوة للفجور فيجوز ،وأما ما هو أقل من ذلك فهو حرام والله أعلم.

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الفطور

لا يجوز الاستماع إلى الأغاني في رمضان بعد الإفطار إذا كانت من الأغاني المحرمة ويحرم الاستماع إليها في غير وقت رمضان بعد التراويح ، بل هو أكبر إثم لإضاعة وقت شهر رمضان المبارك بالمحرمات ، ولا فرق بين أن يكون ذلك بعد الإفطار ، أو قبل الإفطار ، أو بعد التراويح أما إذا كانت هذه الترانيم من الأغاني التي لا يحرم سماعها ، فيجوز ، لكنها مكروهة ؛ لأنها تصرف عن العبادة والطاعة في شهر رمضان ، والله أعلم.

اقرأ أيضاً : هل أغاني رمضان حرام

هل الأغاني تفطر في رمضان؟

وذهب بعض العلماء إلى أن حكم سماع الأغاني في شهر رمضان لا يعتبر من مفسدات الصيام ، فأجازوا صحة الصوم ، إلا إذا أثار شهوة الصائم وخرج منه السائل المنوي بسببه أثناء الصيام والصوم فلا يجوز هنا و يجب على الصائم الذي يستمع لهذه الأغاني أن يقضي الأيام التي أفسدتها الأغاني بعد نهاية الشهر الكريم ، والأفضل ترك الاستماع لهذه الأغاني للخروج من خلاف العلماء.

أمور لا تفسد الصيام

والأفضل أن يعتاد الإنسان على الصيام منذ صغره ، حتى لا يجد مشقة في الكبر ، ويجب عليه معرفة جميع أحكام الصيام بمجرد بلوغه سن التكليف تفاديا للمحظورات، و في الواقع هناك أمور كثيرة لا تساهم في إفساد الصيام ، ولا داعي للقلق إذا حدثت لأحد ، وهي كالتالي:

  • الأكل نسياناً: إذا أكل الموحِّد أو شربه ناسياً أو بغير اهتمام ، لم يبطل صومه ويلزمه إتمام اليوم بغير قضاؤه ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه”.
  • المضمضة: للمسلم أن يشطف فمه أثناء الصيام ، ولكن دون مبالغة حتى لا يدخل الماء إلى الحلق.
  • الماء على الرأس سكب الماء على الرأس في الأيام الحارة لا يفطر ، فيستطيع الجميع فعل ذلك دون حرج.
  • احتلام في المنام في النهار يمكن لمن احتلم نهاراً أن يكمل نهاره بغير قضاؤه ، فهو من الأمور التي لا تفسد الصيام لأنه وقع بغير نيته.
  • استنشاق البخور أو الطيب لا يفسد الصيام ، ويستحب شمه من بعيد ، وعدم استنشاقه حتى لا يدخل الفم ، ويجد الإنسان مذاقه في الحلق.
  • تأخير الغسل: يجوز تأخير الغسل من الجنابة إلى طلوع الشمس ، لكن يفضل تفعيلها مبكراً ليقوم الإنسان بتفعيل الصلاة.

حرمة شهر رمضان الكريم

  • يهدي الله تعالى عباده إلى أهمية التمسك بأوامره ، والابتعاد عما نهى عنه ، وتمجيد الشعائر بالالتزام بما أمر الله به ، وعلى المسلمين أن يبتعدوا عن كل الأعمال والأقوال المخالفة لما أمر الله.
  • يعتبر شهر رمضان المبارك من أعظم المقدسات ، فهو من أركان الإسلام الخمسة ، وقد جعله الله تعالى ساحة منافسة بين المسلمين من أجل التقرب إليه ويفتح الله عز وجل أبواب رحمته وأبواب الجنة في هذا الشهر الكريم.
  • لذلك يتنافس المسلمون ويجتهدون في الحصول على الحسنات والاجتهاد في طاعة الله ، وقد تم تكريم شهر رمضان بليلة القدر ، وهذه الليلة خير من ألف شهر نزل فيها القرآن الكريم.
  • لذلك يجب أن يقدّر الناس هذا الشهر الفضيل ، ليس فقط بالصوم ، والامتناع عن الأكل والشرب ، بل بالابتعاد عن كل ما حرم الله أقوالاً وأفعالاً.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي اجابنا فيه عن تساؤلاكم بخصوص حكم سماع الاغاني في شهر رمضان كما تناولنا جزء من الامور التي لا تفسد الصيام و حرمة شهر رمضان