حكم زينة و فوانيس رمضان اسلام ويب ، إن من أكبر معالم الفرحة والسعادة التي نقوم بالتعبير عنها لقدوم شهر رمضان المبارك أن نقوم بتعليق الزينة الخاصة برمضان ونقوم بتعليق الفوانيس المضيئة التي تعبر عن فرحتنا بقدوم هذا الزائر الغالي والعزيز علي قلوبنا وقلوب جميع المسلمين، ولكن ما حكم الإسلام من تعليق هذه الزينة.

حكم زينة و فوانيس رمضان اسلام ويب:

من المتفق عليه عند أهل العلم أن أصل الأمر هو الإباحة ما لم يصدر ولم يرد أي نص شرعي يأتي بغير ذلك أو يقوم بتحريمها، وعن زينة شهر رمضان وفوانيس رمضان لا حرمانيه في ذلك ولا حرج علي المسلمين أن يعلقوا الزينة والفوانيس وذلك تعبيراً منهم عن سعادتهم بقدوم شهر رمضان المبارك ، وتعليق الفوانيس والزينة هو تعبير عن سعادة وفرح دون أن يصحبه فعل آثم أو محرم ، ولو أنها محرمة لوجدنا ما يدل علي ذلك في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضاً: حكم الفوانيس في رمضان لابن باز

ما حكم شراء فانوس رمضان:

لم يصدر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ما يمنع أن يتم شراء فانوس رمضان وذلك حكمه مثل حكم تعليق الزينة فلا حرمانيه في ذلك ما لم يصحب هذا الأمر أي فعل يخل من أحكام الشريعة الإسلامية وما لم يكن خارجاً عن إطار الدين والإسلام، بل من الجميل أن نشتري فانوس رمضان فمثل هذا الشهر المبارك يستحق منا الاهتمام وأن ننتظره بفارغ الصبر وأن نحتفل ونبتهج بقدومه.

يجوز للمسلمين تعليق الزينة والفوانيس ما لم :

. أن لا يعتقد المسلم أن هذه الزينة والفوانيس من الأمور التعبدية والعقائدية وأن يكون اعتقاده بأن هذه الزينة ووضعت من أجل الاحتفال بقدوم شهر رمضان.
. أن لا يدخل المسلم في إطار التبذير والإسراف في الكثير من الأموال لكي يقوم بشرائها.
. أن تكون هذه الزينة خالية من أي رسومات أو ايحاءات لا تمت للدين الإسلامي بصلة وأن تكون خالية من أي مخالفات دينية.
. أن لا يتم تزيين المساجد بهذه الزينة مما يفسد أو يعيق المصلين في صلاتهم والمساجد تبقي لها قدسيتها ببساطتها وهيئتها كما هي.
. عدم التسبب بأذية الناس كأن تقطع الزينة علي الناس طريقهم أثناء مرورهم في الشوارع وألا تعيق تحركهم.

ويجب التنويه والتأكيد أن تعليق الزينة والفوانيس لا يعد حراماً ولا يعد بدعة في الإسلام، ولكن يجب علي المسلمين ألا ينشغلوا ويلتهوا بتعليق الزينة والفوانيس وأن ينشغلوا عن عباداتهم مثلا، ولكن أن يكون اهتمامهم بالمعقول وحسب الأصول وباعتدال، والدين الإسلامي دين الوسطية ولا يمنع علي المسلمين الفرحة والبهجة وأن يعيشوا فرحة قدوم شهر رمضان كما يريدوا وأن يعبروا بذلك بتعليق الزينة والفوانيس، فما يميز الشوارع والبيوت في شهر رمضان هي زينتها الجميلة التي تعبر عن قدوم شهر الخير والحب والبركات شهر رمضان المبارك.