من الواضح ان هذا الموضوع يعد من الموضوعات الإسلامية المهمة والهامة في مجتمعاتنا، حيث يتساءل الكثير من المسلمين عن ما حكم رسم ذوات الأرواح، لهذا السبب سوف أقوم بكتابة كل ما لدي من معلومات وسأعرض كل ما يجول في عقلي من وجهات نظر في هذا الموضوع المهم للمسلمين عن حكم رسم ذوات الأرواح عبر موقعنا الجنينة.

 

معني الرسم في الإسلام

 الرسم في الاصطلاح: هو عبارة عن تعبير تشكيلي يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الأشياء بواسطة الخط أساسا أو البقع أو بأي أداة، وهو أيضا شكل من أشكال الفنون المرئية، والفنون التشكيلية وأحد الفنون السبعة، وقد يكون الرسم تسجيل لبعض الخطوط السريعة، أو تسجيلا لشيء من الملاحظات أو بعض من المشاهد والخواطر بحيث تكون شكلا ما  في لحظة معينة، وقد يكون الرسم كذلك أعمالا تحضيرية الوسائل أخرى التي تستخدم للتعبير الفني، ولكن الرسم في الغالب ما يكون عملا فنيا له استقلاليته التامة فيكون فتا قائمة بذاته. 

حكم الرسم اجمالا عند فقهاء الإسلام

  • يجب ألا يكون الاسم قحمة إذا كان ذو الروح المرسوم ناقص الخلقة غير تام، كأن يرسم بلا رأس، أو يرسم نصفه الأعلى فقط دون الأسفل.
  • الا يكون الاسم قحمة إذا لم يحتو على ما فيه روح كأن يتعلق بمظاهر الطبيعة كالأشجار والجبال والوديان والسهول والورود وغير ذلك.
  • يكون الرسم حراما إذا كان لذي روي وكان المرسوم كامل الخلقة، وقد تم الرسم على الهيئة التي تحترم وكان ذلك ما يجري استخدامه في العادة كالسجاد والشط والملابس فيكون الأولى إبقاؤه ولا يجب إتلافه، لأن في إتلافه تفويت منفعة شريطة ألا تكون تلك الرسومات فعظمة بشكل زائد في أصلها.

ما حكم رسم ذوات الأرواح

فإذا كان الرسم المذكور تاما على اللوحة فإنه لا يجوز، لما فيه من مشابهة في خلق الله تعالى، ولا فرق في ذلك بين أن يكون للمحبة أو التعظيم أو الربح، أما إذا كان ناقصا نقصا لا يمكن أن يعيش معه فإنه لا حرج فيه، حيث جاء في كتاب المغني والشرح الكبير لابن قدامة : وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه، وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس أو رأس بلا بدن أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي. اه ومن المستبعد أن تكون الصورة التي أردتها بدنا بلا رأس أو رأسا بلا بدن، وقد علمت أنها لا تجوز حينئذ، فننصحك بتقوى الله والابتعاد عن هذا الفعل، هذا والله تعالي أعلي وأعلم.

 

للمعروف انا لكل بداية نهاية وان خير الكلام ما قل ودل وخير العمل ما حسن اخره وبعد جهود المتواضع أتمنى من الله ان تكون نالت كلماتي على اعجابكم ولكن ولا أكون قد اصابتكم بالملل وأتمنى ان يكون الله وفقني في كتابه هذا المقال، والذي تناولنا فيه معني الرسم في الإسلام وحكم الرسم اجمالا عند فقهاء الإسلام وما حكم رسم ذوات الأرواح.