حكم دفع الابن زكاة الفطر عن والديه،  أحد أكثر الاستفسارات شيوعًا في مجمع البحوث الإسلامية، هو ما إذا كان من المقبول تأجيل دفع زكاة الفطر بعد أول يوم من رمضان، حيث يجب أن يتم ذلك قبل صلاة العيد، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على حكم دفع الابن زكاة الفطر عن والديه.

أهمية زكاة الفطر

وجّهت زكاة عيد الفطر للتعويض عن أي خلل قد يضر من كمال صيام شهر رمضان، مثل الأخطاء أو التناقضات، لأنها تطهر المسلمين من ذنوبهم، والدليل على هذا نوضحه فيما يأتي: حديث ابن عباس حيث قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”، من فوائد دفع زكاة الفطر أيضًا مساعدة المسلمين في تلبية متطلباتهم، والتأكد من عدم إغفال أي شخص والاستمتاع بالعيد.

حكم دفع الابن زكاة الفطر عن والديه

اختلف أهل العلم فيما إذا كان من المناسب أن يدفع الابن زكاة الفطر لوالديه، ولكن لحسم الأمر برمته قسموها إلى قسمين هما:

  • الابن مقتدر ووالداه غير مقتدرين: في حال كان الابن قادرًا ماليًا وينفق عليهما والوالدين غير مقتدرين أو فقراء، وقد أجاز العلماء دفع لابن بإخراج زكاة عيد الفطر عن والديه، ونتيجة لذلك، يُطلب من الابن المتيسر الحال أن يقوم بإخراج الزكاة نيابة عنهم، كوسيلة لاحترام والديهم، وعملاً بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم بأن “أنت ومالك لأبيك”.
  • الابن مقتدر وواليه مقتدرين: وقد أقر العلماء في هذه الحالة بما أن الأب قادر ماليًا ولا تجب فيه الزكاة، فلا يجوز للولد دفع زكاة الفطر لوالديه، لأن الزكاة حق للفقير في مال المقتدر هي ركن من أركان الإسلام.

أفضل وقت لإخراج زكاة عيد الفطر

يجب دفع زكاة الفطر قبل صيام عيد الفطر، ولكن يمكن دفعها أيضًا بعد بداية شهر رمضان الكريم، لا ينصح بتأخير الدفع، وهذا على النبي صلى الله عليه وسلم، الذي أمر بإخراجها قبل الصلاة، ورواه ابن عباس رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ).

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخت المتزوجة

يجوز إخراج زكاة الفطر للأخت المتزوجة إذا كانت فقيرة وزوجها تعاني من ضائقة مالية، أو كانت مصابة بأمراض والعلل المزمنة، إذا ثبت أن الأخت المنفصلة أو الأرملة فقيرة وبحاجة إلى مساعدة، تطبق نفس القواعد، لا يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخت التي تتمتع بصحة جيدة، بدلاً من ذلك، يجب على المرء أن يبحث عن من هم في أمس الحاجة إلى المساعدة ويحتاجون إلى المساعدة، والله ورسوله أعلم.

نصل ختام المقال على موقع الجنينة وقد وضحنا حكم دفع الابن زكاة الفطر عن والديه، كما وضحنا أهمية زكاة الفطر، وأفضل وقت لإخراج زكاة عيد الفطر، وهل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأخت المتزوجة.